حقوق المنوفية : تنظم ندوة تثقيفية عن مرض الإيدز وطرق الوقاية والعلاج
حقوق المنوفية : تنظم ندوة تثقيفية عن مرض الإيدز وطرق الوقاية والعلاج


حقوق المنوفية تنظم ندوة تثقيفية عن مرض الإيدز وطرق الوقاية والعلاج

سهام فودة

الإثنين، 26 فبراير 2018 - 01:59 م

عقدت بكلية الحقوق جامعة المنوفية ندوة تثقيفية عن مرض الإيدز وطرق الوقاية والعلاج.


 وأقيمت الندوة تحت رعاية الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور أبو الخير عطية عميد كلية الحقوق والدكتور محمود التحيوي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وحاضر فيها الدكتور عبد الله عطية بمديرية الشئون الصحية .


وأشار الدكتور عبد الله أن مرض الإيدز يعني تدمير الجهاز المناعي لجسم الإنسان و أن هذا الفيرس يستهدف نوعـــًا من خلايا الدم البيضاء مما يؤدي إلى دمارها وتلفها في نهاية المطاف، كما يرتبط مرض الإيدز بالممارسات الغير شرعية بشكل كبير أو من خلال نقل الدم من المصاب إلى الشخص السليم ، ويتواجد فيروس الإيدز في العديد من سوائل الجسم كالعرق واللعاب والبول والدمع غير أن هذة السوائل لا تنقل مرض الإيدز من شخص مصاب الي شخص سليم .


وأوضح أن أعراض الإيدز مختلفة ومتنوعة وقد تظهر الأعراض التي تشبه الأنفلونزا علي الإنسان المريض بهذا المرض بمجرد إصابته بالعدوى وهذه الأعراض تشمل ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وطفح جلدي مع ألم في المفاصل والعضلات بالإضافة إلى ألم في الحلق وحدوث التقرحات الفموية إذ أنه بعد ذلك يدخل مرحلة التخفي والهدوء والتي قد تمتد من فترة 6 أشهر إلى العديد من السنوات والتي قد تصل إلى 10 سنوات، وفي هذه الفترة يأخذ الفيروس بالتكاثر والتطور. كما أشار الدكتور عبد الله موضحــًا أنه لم يتم التوصل إلى الآن إلى علاج نهائي لهذا المرض المدمر ولكن هناك العديد من العلاجات التي تستخدم في تثبيط عمل هذا الفيروس مثل المثبطات الإنزيمية التي تعمل علي إيقاف وتعطيل عملية التكاثر لهذا الفيروس. كما قال أن طرق الوقاية من هذا المرض الابتعاد عن العلاقات الغير مشروعة لكونها هي السبب الرئيس في انتشاره ، كما ينبغي الانتباه وعدم استعمال الأدوات المستعملة من قبل كشفرات وأدوات الحلاقة أو أدوات رسم الوشوم .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة