وزير الكهرباء د. محمد شاكر وزير الكهرباء د. محمد شاكر

«شاكر»: مشروعات الربط ترسخ دور مصر كمركز إقليمي للطاقة

أ ش أ الإثنين، 26 فبراير 2018 - 02:52 م

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، اليوم الاثنين، مع السفير القبرصي بالقاهرة خاريس موريتسيس، ورئيس شركة "يورو أفريكا Euro Africa"، التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الطاقة.

 

وأكد الوزير، خلال اللقاء الذي حضره عدد من قيادات قطاع الكهرباء، مدى الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي حتى تكون مصر محورا للربط بين أوروبا والدول العربية والإفريقية، وذلك تأكيدا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتفعيلا لسياسة الحكومة التي تهدف لترسيخ دور مصر كمركز إقليمي للطاقة في ضوء ما تملكه من إمكانيات في هذا الصدد، وتعزيز أواصر الصداقة بين مصر وقبرص.

 

وأشار "شاكر"، إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة "Africa International Euro" القبرصية لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، حيث يهدف المشروع إلى الربط الأوروبي الأفريقي بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقلا مهما للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

 

ومن جانبه، أشاد سفير قبرص بالقاهرة بالعلاقات السياسية المتميزة التي تربط بين البلدين، مؤكدا ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات.

 

وقال رئيس شركة "Euro Africa"، إن هذا المشروع يتيح ربط كل من قبرص وجزيرة كريت بالاتحاد الأوروبي، فضلا عن تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية، مشيرا إلى أهمية مد كابل كهربائي بحري وما يحققه من فوائد لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.

 

وأضاف رئيس الشركة، أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الثلاث دول فضلا عن تحقيق مزايا لهم، مع الأخذ في الاعتبار التطورات الأخيرة فى قطاع الطاقة وعلى الأخص التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقا للتنمية الحالية فى قطاع الطاقة، بالإضافة إلى توقع الحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان، ثم إلى باقي أوروبا وبهذا ستكون مصر ناقلا هاما للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

 

كما تم خلال الاجتماع الاتفاق على التنسيق بين الجانبين لإتاحة البيانات والمعلومات اللازمة لسرعة استكمال دراسات جدوى الربط لأهمية هذا المشروع التاريخي.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة