العناني خلال زيارته لمتحف سوهاج القومي
العناني خلال زيارته لمتحف سوهاج القومي


«العناني» يضع اللمسات الأخيرة لمتحف سوهاج القومي 

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الإثنين، 26 فبراير 2018 - 07:10 م

 

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، متحف سوهاج القومي، للوقوف على سير الأعمال الجارية فيه، لوضع اللمسات الأخيرة للمتحف، تمهيدا لافتتاحه خلال الفترة القليلة المقبلة.


وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أن الأعمال تجري على قدم وساق حيث تم الانتهاء من وضع فتارين العرض المتحفي وتحديد مسار الزيارة ومناطق الإضاءة الداخلية والخارجية، واختيار ألوان دهانات الجدران بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي.

 

وأشارت إلى أن «العناني» خلال الجولة وجه بتزويد المدخل الداخلي المتحف بباب إلكتروني آخر لتسهيل حركة الدخول والخروج للزائرين، وتغميق لون دهانات الحوائط بشكل يتناسب مع أساليب العرض المتحفي، بالإضافة إلى تزويد المتحف بمجموعة أخرى من القطع الأثرية التي تم اكتشافها في محافظة سوهاج الموجودة بمخازن الآثار لخدمة سيناريو العرض.

 

وأضافت «صلاح» أن المتحف يتكون من بدروم يضم عددا من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية و القبطية والإسلامية، ويضم الدور الأرضي تماثيل وقطعا أثرية لملوك الأسرتين الأولي والثانية، قطعا أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وجاير أندرسون و المتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي.

 

وأوضحت أن القطع التي تم نقلها تحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور وخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة وإلقاء الضوء على عادات وتقاليد الأسرة بها، وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة، ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة