صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


توصيات الزراعة لمزارعي محصول«اللوبيا».. تعرف عليها

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 - 12:24 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حزمة من التوصيات لمزارعي «اللوبيا» والتي يجب إتباعها خلال شهر مارس المقبل.


وترصد«بوابة أخبار اليوم» أهم توصيات محصول «اللوبيا» من حيث  تجهيز الأرض وطرق الري وتسميد الأرض ومكافحة الآفات، وفقا لتقرير إدارة البساتين.


 يجب على مزارعي «اللوبيا» إعداد الأرض للزراعة بالحرث مرتين والتسميد بالسماد البلدي بمعدل 20 م3 للفدان في الأراضي الضعيفة والرملية فقط ، ويتم التخطيط بمعدل 10 خطوط في القصبتين .


كما يجب على مزارعي « اللوبيا» أن يقوموا بري الأرض وتترك لتجف الجفاف المناسب لتزرع بالطريقة الحراتي ، ولا تروي وتترك جافة للزراعة العفير.


وتتم زراعة «اللوبيا» في النصف الثاني من شهر مارس، ويحتاج الفدان من 20 إلي 30 كجم بذرة حسب حجم بذور الصنف المنزرع، ويجب أن يراعي مزارعي «اللوبيا» تطهير البذور قبل زراعتها بأحد المطهرات الفطرية وتتم الزراعة بإحدى الطريقتين، 


1- الطريقة الحراتي 


 تتبع هذه الطريقة، في الأراضي الثقيلة والصفراء الثقيلة وذلك بعد الجفاف المناسب للأراضي التي سبق ريها في الإعداد للزراعة، وتزرع بذور «اللوبيا» في جور على أبعاد 25 سم بين الجور مع وضع 3 إلي 4 بذور في الجورة ، وتغطي بالتراب الرطب ثم الجاف.


2- الطريقة العفير

 
 تتم هذه الطريقة، في الأراضي الرملية والصفراء الخفيفة، وتوضع بذور «اللوبيا» الجافة في الأرض الجافة في جور على أبعاد 25 سم بين الجور ووضع 3 إلى 4 بذور في الجورة ثم الري بعد الزراعة مباشرة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة