زبيدة
زبيدة


ظهور «زبيدة».. صفعة جديدة على وجه الإخوان و « بي بي سي»

شادي محمد

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 - 03:29 ص

بثت هيئة الإذاعة البريطانية، «بي بي سي»، فيلم وثائقي يتناول قصصًا لأشخاص يزعمون بأنهم قد تعرضوا للتعذيب وانتهاكات لحقوق الإنسان، في مصر.

وكان من ضمن هذه القصص إحدى السيدات التي ادعت أنها أم لفتاه تدعى «زبيدة»، والتي قالت إن «زبيدة» قد اعتقلت، بالقرب من إحدى التظاهرات التي لم تشارك بها على حد قولها، في عام 2014، ومكثت في السجن 7 أشهر دون محاكمة.

وأضافت والدة «زبيدة» إلى أنّ ابنتها، قد أعيد اعتقالها في 2016 مرّة أخرى، على حد قولها، وما زالت معتقلة حتى الآن، ومختفية قصريا، دون أن تُفصح السلطات المصرية، عن أي تفاصيل عنها.

وكانت المفاجأة هي ظهور «زبيدة»، على قناة on e في برنامج «كل يوم»، مع الإعلامي عمرو أديب، ونفيها لكل ما ورد بتقرير "شبكة الإذاعة البريطانية «بي بي سي »

وفي ذات السياق أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الكاتب الصحفي ضياء رشوان بيانا، للرد على التقرير الذي بثته هيئة الإذاعة البريطانية، وأعدته «أورلا جيورين»، المراسلة السابقة للإذاعة البريطانية بالقاهرة.


وكشف بيان هيئة الاستعلامات حجم ما انطوى عليه هذا التقرير من تناقضات وانحياز سلبي، وانتهاك لكل المعايير المهنية في مجال الصحافة والإعلام والتي يفترض أن تكون هيئة الإذاعة البريطانية أول من يلتزم بها.

كما أعلن الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة، استدعاء مديرة مكتب بي بي سي بالقاهرة، لتسليمها ما جاء في هذا البيان في صورة خطاب رسمي لمطالبة هيئة الإذاعة البريطانية باتخاذ موقف، لتصحيح ما أقدمت عليه مراسلتها من مخالفات مهنية في هذا التقرير.

وطالبت الهيئة العامة للاستعلامات، الاعتذار الفوري من شبكة الإذاعة البريطانية "BBC" بنفس الطريقة التي بث ونشر بها التقرير، لما حمله من خطأ مهني فادح، وصل إلى حد التزييف والتزوير.

وطالب رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أن تأخذ هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" في الاعتبار بجدية وسرعة ملاحظات وانتقادات بيان الهيئة  فيما يخص ما ورد بالتقرير، وأن تتخذ كل ما هو لازم من إجراءات مهنية وإدارية لتصحيح ما ورد به من أخطاء وتجاوزات».

وكشف الإعلامي عمرو أديب، عبر برنامج "كل يوم"، المُذاع عبر فضائية "ON-E"، مساء الاثنين، سبب تغيب الفتاة "زبيدة" الذي زعمت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، في تقريرها ، أنها مختفية قسريًا، مؤكدًا أن «زبيدة» متزوجة من عام ولديها طفل، وتقطن بمنطقة فيصل، وتعيش حياة مستقرة.

ونفت «زبيدة»، خلال حوارها مع الإعلامي عمرو أديب، ما أشيع حول القبض عليها، مؤكدة أن هناك خلافات عائلية بينها ووالدتها منعتها من التواصل معها منذ زواجها.

وكشفت «زبيدة»، إنها متزوجة من عام ولديها طفل، وتقطن بمنطقة فيصل، وتعيش حياة مستقرة، نافية ما أشيع حول القبض عليها، مؤكدة أن هناك خلافات عائلية بينها ووالدتها، وعرض الإعلامي عمرو أديب، صورة من عقد زواج زبيدة، المؤرخ في مارس 2016 .

وقال«رشوان»، في تصريحات تليفزيونية، مساء الاثنين، إنه قبل إصدار بيان الهيئة للرد على ادعاءات BBC حول الاختفاء القسري للفتاة "زبيدة"، تحدث تليفونيا مع مديرة مكتب "BBC" بالقاهرة لمدة 35 دقيقة، حول مخالفتها للقواعد المهنية في التقرير الذي قامت به، مشيرا إلى أن ما جرى من هيئة الإذاعة البريطانية خارج أي معايير مهنية، وأظن أن تقرير BBC هو نهاية رحلة «أورلا جيوريل المهنية».
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة