معاناه قرية قلما
معاناه قرية قلما


الأهالي : هدموا المستشفي بعد 15 سنة من توقفها وأصبحت خرابة

«قلما » ملهمة صلاح أبو سيف تعاني من تلوث مياه الشرب والنفايات الخطرة

أحمد عبدالكريم

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 - 12:50 م

قرية قلما التابعة لمركز قليوب والتي تقع علي الطريق الزراعي السريع وتبعد عن القاهرة مسافة 25 كم تقريبا ، يبلغ تعداد سكانها حوالي 60 ألف نسمة وتشتهر بزراعة الخضروات ومنتجات الألبان .

 

ولا يزال أهالي القرية يتذكرون فيلم « شيئ من الخوف» بطولة الفنانة  شادية  والفنان محمود مرسي وقصة الكاتب الكبير ثروت أباظة وإخراج المخرج الكبير أشرف فهمي ، حيث تم تصوير مشاهد الفيلم بقرية قلما ..

كما تم تصوير فيلم «الزوجة الثانية»  بالقرية بطولة صلاح منصور وسعاد حسني وشكري سرحن  والفنانة سناء جميل، قصة الكاتب الكبير أحمد رشدي صالح إخراج المخرج الكبير صلاح أبو سيف .

 

ويعقد الأهالي مقارنة بين حال القرية في الستينات من القرن الماضي وقت تصوير الفيلم ،  وحال القرية الآن حيث يؤكدون أن القرية في الماضي كانت نظيفة،  واليوم  القمامة تنتشر في شوارعها ، في الماضي كان تعداد سكان القرية لا يتعدي 10 آلاف نسمة واليوم فاق تعدادها 660 ألف نسمة حتي ، وبعض العادات والتقاليد الريفية الجميلة التي كانت موجودة، أصبحت تنقرض .

 

 

 

ويعاني أهالي قرية قلما منذ فترة من بعض المشاكل التي تحتاج إلي تدخل اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية .

رصدنا هذه المشاكل علي لسان بعض الأهالي خلال جولتنا في القرية . 

 

في البداية يقول خالد أمين عيسي « رجل أعمال » : أهم مشكلة يعاني منها أهالي القرية هي عدم وجود أي منشأه صحية لعلاجهم ، حتي المستشفي القديم المتوقف عن العمل منذ 15 سنة تم هدمه منذ شهرين ، ولم يتم البدء في إعادة إنشاءه من جديد ،  والأخطر من ذلك قيام المسئولين باستغلال جزء من أرض المستشفي واستخدامه كمدفن لنفايات خطرة ناتجة عن مخلفات المستشفيات ويوجد هذا المدفن وسط الكتلة السكنية مما يعرض حياه المواطنين للخطر، مضيفا أن شوارع القرية لا تستطيع السير فيه بالسيارة بسبب انتشار الإشغالات والأكشاك .

أما ناصر الجمل « بالمعاش » مشكلة القمامة المتراكمة في جميع أنحاء القرية قائلا : الله يرحم أيام زمان كانت قريتنا غاية في النظافة والآن أصبحنا نعاني من هذه القمامة التي تسببت في انتشار الناموس والحشرات مما يعرض حياتنا وحياه اطفالنا للأمراض .

 

 

 

ويقول محمود قدري عيسي «موظف»: ويا ليت المشكلة توقفت عند القمامة فقط ولكن مما يزيد الطين بلة هو نواتج تطهير ترعة أبو المنجا المارة في القرية حيث إن نواتج التطهير تتسبب في انتشار التلوث والبعوض والذباب .

 

Download all attachments as a zip file

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة