الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا


افتتاح أضخم محطة طاقة شمسية بالوطن العربي في الإسكندرية

مروة فهمي

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 - 01:32 م

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، افتتاح محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الأغراض ببرج العرب .

 

 وتعد هذه المحطة الأضخم تكنولوجياً فى مصر وفي الوطن العربي، وتقوم بتوليد 1ميجا كهرباء و تحلية250 متر مكعب من المياه يومياً ، وذلك من خلال توظيف أحدث التطبيقات التكنولوجية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

من جانبه قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا،إن محطة الطاقة الشمسية النموذجية متعددة الأغراض التي افتتحت صباح اليوم بتكلفة إجمالية بلغت 22 مليون يورو هي نقلة نوعية في توطين و نقل التكنولوجيا في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

وأضاف رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أنه قد تم بالفعل تدريب مجموعة من شباب المهندسين والفنيين المصريين علي إدارة مشروعات مركزات الطاقة الشمسية في محطات مماثلة في إيطاليا.

 

و يعد مشروع التطبيقات المتعددة للأغراض للطاقة، أكبر مشروع مدعوم من الاتحاد الأوروبي خارج دول الاتحاد في مجال البحوث العلمية، حيث ساهم الاتحاد بمبلغ 12.5 مليون يورو، بينما ساهمت أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا بمبلغ 2.5 مليون يورو.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة