برنامج القافلة الثقافية التوعوية لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة
برنامج القافلة الثقافية التوعوية لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة


التمكين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة في قافلة ثقافية بأسوان

نادية البنا

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 - 02:30 م

بدأت اليوم فعاليات برنامج القافلة الثقافية التوعوية لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، التي تنظمها الإدارة العامة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع فرع ثقافة أسوان وذلك بقصر أسوان.

 

تضمن الافتتاح عقد محاضرة بعنوان "التمكين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة وإكسابهم الثقة في أنفسهم في المجتمع" القاها د. عبد المنصف حسن رشوان استاذ العلاج الاجتماعي والسلوكي والأسري وعميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بأسوان، حيث أشار إلي مفهوم أسلوب العلاج بالتمكين، وملامح العمل باستخدام أسلوب العلاج، عوامل نجاح أسلوب العلاج بالتمكين مع الأفراد، استراتيجية بناء القدرات من خلال القيم، آثار ونتائج بناء القدرات والثقة لدى المعاقين وأساليب بناء الثقة.

 

كما عُقدت محاضرة أخرى بعنوان "زواج الأقارب وإنتشار الاعاقة" ألقاها د.محمود أحمد عبد العزيز مدير قطاع الرعاية بمديرية الشئون الصحية بأسوان، تحدث عن تعريف الاعاقة وأنواعها ودور الأسرة والمجتمع في التعامل مع المعاق، ومراحل الوقاية من الإعاقة ودور المصالح الحكومية والمؤسسات المجتمعية والأهلية في دعم الأسرة، ثم تم تقيم نفسي إجتماعي لعض حالات الاعاقة للدكتور إيهاب فؤاد أخصائي تنمية مهارات وتعديل سلوك بالهيئة التي بها معاق، أعقبها ورشة فنون تشكيلية للأطفال من ذوي الاحتياجات شملت ماسكات ووجوه ضاحكة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة