الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس جامعة المنوفية
الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس جامعة المنوفية


جامعة المنوفية : خبراء العقاقير الطبية يحذرون من فرط العلاج بالإعشاب

سهام فودة

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 - 03:20 م

 

جامعة المنوفية : خبراء العقاقير الطبية يحذرون من فرط العلاجات العشبية في ندوة توعوية للمرضى المصابين بأمراض القلب والكبد

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في جامعة المنوفية، اليوم، بالتعاون مع كلية الصيدلة بالجامعة بتنظيم ندوة توعوية للتحذير بالمخاطر الصحية والطبية للاستخدام العشوائي للأعشاب.

أكد الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على أهمية الوعي الطبي من وراء استخدام العقاقير الطبية المصنعة بالأعشاب الطبية، وأن قطاع خدمة المجتمع يساهم بشكل كبير في نشر هذا الوعي وخاصة فيما يتعلق بالرعاية الطبية والعلاجية للمرضى.

وقال قرمان إن الجامعة تنشر الوعي العلاجي من خلال متخصصون وخبراء في المجالات الطبية لمحاربة عدم الوعي الطبي في الاستخدامات الخاطئة في تناول العلاج بشكل عشوائي.

من جانبه أكد الدكتور محمد عزت أبو العلا مدرس مساعد بقسم العقاقير كلية الصيدلة جامعة أسيوط على أن هناك استخدام مفرط وأخر آمن للعقاقير المصنعة بواسطة الأعشاب الطبية وأن أفضل الاستخدامات للأعشاب هو وصف الصيدلي أو الطبيب الذي لديه علم كافي بماهية العلاج العشبي الموصوف حتى نضمن تجنب الأعراض الجانبية ذات التأثير السلبي على وظائف الكبد أو القلب.

وانتهت الندوة بتوصيات هامة ومنها دعوة العطارين لدورات تخصصية توعوية في دراسة الأعشاب وذلك بالتعاون مع مركز الخدمة العامة بالكلية، لشرح الآثار الإيجابية والسلبية للأعشاب الدوائية مع الاستناد على التاريخ المرضي للمريض حتى لا يتعارض العلاج العشبي مع أمراض أخرى يعاني منها المريض الذي يسعى لتناول علاجات عشبية دون الرجوع إلى الطبيب أو الصيدلي.

يذكر أن الندوة أقيمت برعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة وإشراف الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجمتع وتنمية البيئة والدكتورة وفاء زهران عميدة كلية الصيدلة بالمنوفية ومقرر الندوة. حضر فعاليات الندوة النقابات المهنية ومديريات الخدمات بالمحافظة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة وطلاب وطالبات الجامعة والمدارس وأصحاب العطارة والعلاجات العشبية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة