وزير القوى العامله خلال اللقاء 
وزير القوى العامله خلال اللقاء 


«سعفان»: تدريب 40 ألف نقابي بعد انتخابات النقابات العمالية

نور إبراهيم

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 - 09:28 م

 

عقد وزير القوى العاملة، محمد سعفان، اجتماعا تنسيقيا، مع بيتر فان غوي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة والوفد المرافق له، بمكتبه بديوان عام الوزارة، لتقييم نتاج الجهود المشتركة لمشروع تعزيز القدرة التنافسية للصناعات التصديرية المصرية وتطوير منظومة تفتيش العمل بتحويل المنظومة من الاعتماد على النظام الورقي للنظام الإلكتروني.

 

وبحث «سعفان» خلال الاجتماع  تعزيز الدور الإرشادي والتوعوي لتحقيق مستويات أعلى من التوافق مع معايير العمل الوطنية والدولية، ووضع الإطار المستقبلي للمشروع، مؤكدا أن الوزارة هي الجهة الوحيدة المنوط بها التنسيق بين المنظمة، وجميع الجهات المعنية ومنظمات أصحاب الأعمال والعمال، لكافة مجريات الأمور التي تتم بمصر وتحت مظلة وزارة الخارجية، في إطار نهج استراتيجية مصر 2030.

 

وكشف وزير القوى العاملة أن عام 2018 يشهد أول انتخابات نقابية عمالية بقانون جديد بلائحته التنفيذية، ووفقا لجدول زمني، يضمن إنتاج تنظيم نقابي قوي يختاره العمال بحرية كاملة، فضلا عن مراعاة معايير العمل الدولية، وترسيخ مبدأ حرية المنظمات والاتحادات النقابية، وضمان ديمقراطيتها، وكفالة استقلالها، فضلا عن ترسيخها لمبدأ الحرية النقابية للعمال في تكوين وإنشاء منظمات نقابية أو الانضمام إليها أو الانسحاب منها.

 

وأوضح أن القانون الجديد يعد نقلة نوعية غير مسبوقة للتنظيمات النقابية المصرية منذ ما يقرب من 41 عاما، وذلك بعد إلغاء القانون 35 لسنة 76، لافتا إلى أنه بعد إجراء الانتخابات العمالية، تقوم الوزارة بالتعاون مع المنظمة في إعداد فريق من المدربين ليكونوا قادرين على تدريب 40 ألف نقابي تقريبا سوف تفرزهم الانتخابات على مستوى 4000 لجنة نقابية بمواقع العمل، وذلك في نهاية يونيو المقبل.

 

وأشار الوزير إلى أن خلال الأيام القليلة المقبلة سوف تشهد الجلسات العامة لمجلس النواب مناقشة مشروع قانون العمل الجديد الذي يشمل على 276 مادة، تمهيدا لاتخاذ إجراءات استصداره، مما يسهم في استقرار علاقات العمل والنهوض بالتنظيم النقابي وخلق بيئة عمل مطابقة للمعايير الدولية.

 

ونوه "سعفان" إلى أن الوزارة تلافت 12 ملاحظة أرسلتها منظمة العمل الدولية على قانون التنظيمات النقابية، فضلا عن التواصل مع المنظمة بصفة مستمرة ولجنة معايير العمل الدولية لتلافي العديد من الملاحظات الأخرى، ليكون هناك توافق مع الاتفاقية الدولية ويضفي مصداقية للحكومة المصرية، مؤكدا أنه في حالة ظهور أية ثغرات في القانون قد يظهرها التطبيق على أرض الواقع، سوف تقوم الحكومة فورا بطلب إجراء التعديلات اللازمة على نصوص القانون.

 

ومن جانبه، شدد بيتر فان غوي على أن مشروع "التنافسية" الذي يجري تنفيذه في مصر في 11 محافظة مستهدفا 26 مكتب لتفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية ضمت 120 مفتشا، الأفضل من 23 مشروعا تقوم منظمة العمل الدولية بتنفيذها في بلدان العالم، موجها الشكر للحكومة المصرية ممثلة في وزارة القوي العاملة علي الجهد الذي بذل في هذا الخصوص.

 

كما أكد مدير مكتب المنظمة بالقاهرة، الدور الدائم لمنظمة العمل الدولية بجنيف في تقديم الدعم الفني والتعاون المثمر من خلال بعض المشروعات والبرامج المقدمة لمصر، ومنها مشروع التنافسية الذي سيكون له نتائج ايجابية ومبهرة خلال الفترة المقبلة بعد استكماله.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة