صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ننشر التوصيات الفنية لمزارعي حدائق «التين والزيتون»

عادل إسماعيل

الأربعاء، 28 فبراير 2018 - 12:20 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حزمة من التوصيات التي يجب على مزارعي حدائق «التين والزيتون» اتباعها خلال شهر مارس المقبل.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات الخاصة بحدائق «التين والزيتون» من حيث تجهيز الأرض وطرق ومواعيد الري وتسميد الأرض بالإضافة إلى  طرق مكافحة الآفات. 


أهم العمليات 
1-يجب على مزارعي «التين والزيتون» الاهتمام ببرنامج رش العناصر الصغرى و التخلص من نواتج التقليم نهائياً و عدم استخدامها في عمل السنادات.
2- التسميد تحت نظام الري بالتنقيط 
- الرية الأولى، يجب إضافة 20كجم سلفات نشادر، و2كجم سلفات بوتاسيوم، و1كجم سلفات ماغنسيوم.
- الرية الثانية، يجب إضافة 2كجم سماد مركب 19-19-19.
- الرية الثالثة، يجب إضافة 1كجم سلفات منجنيز، و1كجم سلفات حديد، و 1كجم سلفات زنك.
- الرية الرابعة، يجب إضافة 3 لتر ( حمض النيتريك – الفوسفوريك – الكبريتيك ).
3- يتم الرش الورقي بالمعدلات الآتية في حالة ظهور أعراض نقص العناصر علي الأشجار 300 جم سلفات حديد ، وإضافة 300 جم زنك مخلبين وإضافة 300 جم منجنيز مخلبي، وإضافة 150 جم سلفات نحاس، وإضافة 100 جم ماغنسيوم ، وإضافة 50 جم بوراكس، وإضافة 250 يوريا ( لرفع كفاءة الامتصاص ) 600 لتر ماء.
4- التسميد تحت نظام الري بالغمر
- يجب على مزارعي «التين والزيتون» إضافة 75 إلى 120جم أزوت صافي للشجرة الأقل من خمس سنوات أما الأشجار الكبيرة يضاف من 200 إلى 250 جم أزوت صافي للشجرة، وإضافة 250جم سلفات بوتاسيوم و ذلك في مرحلة انتفاخ البراعم و قبل التزهير و تكرر نفس الكميات السابقة عندما يصل حجم الثمرة إلى حجم ثمرة الزيتون.


برنامج الري 
- يراعي على مزارعي «التين والزيتون»  في الأراضي القديمة إعطاء رية غزيرة عند انتفاخ البراعم لأشجار «التين والزيتون»  ثم يتم منع الري و حتى تمام العقد، ولا يتم الري إلا في الضرورة.
- ويجب على مزارعي حدائق «التين والزيتون» في الأراضي الجديدة أن يتم الاستهلاك المائي حسب عمر الأشجار تحت نظام الري بالتنقيط لتر/يوم/شجرة حسب الظروف الجوية و نوع التربة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة