صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«أبو العزم»: القضاة يقع على عاتقهم عدالة «الانتخابات الرئاسية»

فاطمة مبروك

الأربعاء، 28 فبراير 2018 - 03:25 م

تحدث المستشار أحمد أبو العزم عن دور القضاة في الانتخابات الرئاسية، بداية من نظرهم للطعون المقدمة والمحددة بزمن معين للفصل فيها، انتهاءاً بالإشراف على العملية الانتخابية حتى ظهور النتيجة وكل ذلك تحت إشراف الهيئة الوطنية.

وشدد أبو العزم، على القضاة ضرورة إثبات كل شيء يحدث داخل الانتخابات الرئاسية، حتى تمام إغلاق الصناديق الانتخابية، وذلك لضمان نزاهة النتائج بشكل سليم، فالقضاء يقع على عاتقهم ومنوط بهم عدالة العملية الانتخابية.

كما أكد أبو العز، على ضرورة قراءة نصوص القانون حتى يتثنى للقاضي الإشراف الجيد النزيه الحيادي، فمن الممكن أن يتعرض القاضي لموقف ما أو سؤال،  فلابد أن يكون لديه دراية قانونية حتى يكون جاهز لأي موقف، والقراءة الجيدة لنصوص القانون تخلق مستشار جيد في الانتخابات ونتيجة مطابقة للواقع.

جاء ذلك، خلال عقد دورات للتدريب على أعمال وإجراءات الانتخابات طبقا لأحكام الدستور والقانون، وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات بمجلس الدولة.

وكان قد حضر المستشار لاشين إبراهيم إلى مقر المجلس لإفتتاح الدورة التدريبية، وتم الاتفاق بين رئيسي المجلس والهيئة الوطنية للإنتخابات على إجراء دورات تدريبة للقضاة الذين لم يسبق لهم المشاركة في العمليات الانتخابية، لضمان فاعلية المشاركة على الإشراف القضائي والإحاطة بكافة إجراءاتها، ويشرف على الدورات مركز الدرسات والبحوث القضائية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة