وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي

«عمادالدين» 200 ألف دولار لليمن والصومال من وزراء الصحة العرب

حاتم حسني الأربعاء، 28 فبراير 2018 - 04:44 م

ترأس وزير الصحة والسكان د. أحمد عماد الدين راضي، اليوم الأربعاء 28 فبراير، الاجتماع الـ49 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

 

وقال د. أحمد عماد الدين، إنه تم خلال الاجتماع إعداد ملف صحي لطرحه على القمة العربية المقبلة المقررة في السعودية، في مارس المقبل، بشأن تبني مقترح على المستوى العربي بمكافحة التدخين.

 

وأوضح وزير الصحة والسكان أن الأمانة الفنية للمجلس أعدت دراسة تشتمل على بندين لرفعهما إلى القمة العربية بعد اعتمادهما من اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب غدًا، الأول ينص على منع الدعاية في وسائل الإعلام عن التدخين والثاني منع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة بما فيها المدارس والجامعات.

 

وأضاف أن الهدف من رفع هذين المقترحين إلى القمة العربية هو إصدار قرار من القادة العرب بمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة أو الإعلان عنه في وسائل الإعلام.

 

وكشف وزير الصحة أن الاجتماع أقر مشروع جدول أعمال الدورة الـ49 الوزارية لمجلس وزراء الصحة العرب غدا وإعداد مشاريع القرارات الخاصة بهذه البنود، مشيراً إلى أنه تم خلال اجتماع اليوم مناقشة عدد من البنود الجديدة التي تطرح للمرة الأولى منها إقامة دورات تدريبية للأطباء العرب تحت مظلة الجامعة العربية بمعدل ثلاث دورات في العام وأن تتبنى كل دورة إحدى الدول العربية بالتبادل، وذلك بناء على اقتراح من المملكة المغربية أيدته مصر، مشيراً إلى أنه سيتم عرض هذا المقترح على المجلس الوزاري للمجلس غداً لتتبنى الدول العربية إحدى الدورات، لافتا إلى أن أول دورة تدريبية ستتبناها مصر.

 

وأضاف أن المكتب التنفيذي ناقش مقترحاً مصريا في هذا الشأن بإنشاء المعهد العربي للتدريب على الممارسات الطبية وذلك لتدريب الأطباء العرب على مختلف الممارسات الطبية على أن يكون هذا المعهد موجود في دولة عربية وله فروع في دول أخرى وأن يكون تحت مظلة جامعة الدول العربية، ليتم به تدريب الأطباء العرب ويكون به معامل للحيوان وللتشريح للجراحات ومعمل جاف للممارسات الطبية على العمليات بالإضافة إلى معمل المهارات الطبية "المثيل للإنسان".

 

وأشار إلى أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب وافق على تقديم دعم عيني في المجال الصحي لكل من اليمن والصومال بقيمة 100 ألف دولار أمريكي لكل منهما من موازنة الصندوق العربي للتنمية الصحية، كما تم الاتفاق على أن تعرض عدد من الدول العربية تجاربها الرائدة والناجحة في المجال الصحي، حيث من المقرر أن تعرض غدا كل من الأردن والمغرب والسودان تجاربها في هذا الشأن.

 

ولفت إلى أن مصر وقطر والبحرين عرضوا تجاربهم الطبية الرائدة العام الماضي، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع اليوم، الاستعاضة عن عرض تلك التجارب بإقامة ثلاث دورات تدريبية كل عام تحت مظلة الجامعة العربية لتدريب الكوادر الطبية العاملة في مجالات الطب المختلفة بحيث تخصص كل دورة لموضوع محدد وتقام هذه الدورة في إحدى الدول العربية ويتم خلالها تدريب الأطباء العرب على فرع من فروع الطب الذي تتفوق فيه إحدى الدول العربية.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة