الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


عضو «الأعلى للإعلام»: «السيسي» يعيد أمجاد إفريقيا

شيماء محمد

الأربعاء، 28 فبراير 2018 - 11:23 م

التقت عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وأستاذ علم الاجتماع السياسي والعسكري د. هدى زكريا، بوفد من الإعلاميين الأفارقة في جلسة حوارية عن "الوحدة الأفريقية والتآخي بين أبناء القارة السمراء"، حيث ناقشت دور الإعلام في توحيد الصف الإفريقي أمام المحافل الدولية للتصدي لكل ما يواجه القارة من تحديات وعقبات.

 

يأتي ذلك في إطار التنسيق والتعاون الدولي الأفريقي بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ووزارة الخارجية المصرية، في إعداد برنامج تدريبي لوفد من الإعلاميين الأفارقة الناطقين باللغة العربية المشاركين بالدورة التدريبية الـ19 في مجال التدريب الإذاعي والتلفزيوني.

 

وتحدثت د. هدى زكريا، عن وحدة وترابط مصر مع شتى البلدان الإفريقية، مشيرة إلى فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ودوره في توطيد التعاون بين الدول الإفريقية المختلفة ضد الاستعمار سعيا للتحرر الوطني.

 

وأضافت عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبذل جهدًا كبيرًا لتعزيز العلاقات مع إفريقيا، والتي كان يحرص على توطيدها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، لافته إلى أن الرئيس السيسي يعيد أمجاد إفريقيا.

 

وتابعت الحديث عن وحدة وادي النيل من إثيوبيا لمصر، مشيرة للعلاقات القوية التي ربطت مصر بدول حوض النيل على مدار السنين، مؤكدة استمرار مصر وسعيها الدائم لتوطيد علاقاتها مع أشقائها من الدول الإفريقية، فمصر كانت ولا تزال قلب القارة الإفريقية.

 

وتطرقت د. هدى زكريا، لنظرة الغرب للقارة الإفريقية خاصة الولايات المتحدة، وأشارت لبعض مقالاتها وحديثها عن موقف المجتمع الأمريكي من إفريقيا، مؤكدة أن ضمير المجتمع الأمريكي سيظل يعتذر طوال الوقت لأنهم هاجموا إفريقيا، كما حدثتهم عن مقال لها بعنوان "عندما صارت سندريلا ملكة" في إشارة للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وذلك الشاب الأسمر الذي اعتقد البعض أنه إفريقي مسلم سيهتم بالشأن الإفريقي وسيتغلب على مشكلة العنصرية، إلا أن طوال فترة حكمه عانى سود أمريكا من الاضطهاد والتفريق العنصري.

 

وقدمت د. هدى زكريا للإعلاميين الأفارقة مجموعة من الرؤى المختلفة لمفكرين عرب وأجانب عن إفريقيا وتاريخها، كما قدمت لهم نبذة مختصرة عن المسلسل الأمريكي "roots" الذي تسبب في تغيير السياسية الأمريكية.

 

وأوصت عضو الهيئة، في نهاية تلك الجلسة الحوارية، الإعلاميين الأفارقة بضرورة التكاتف وتوحيد الصف الإفريقي أمام المجتمع الدولي، واختتم الإعلاميون الأفارقة حديثهم مع زكريا بهتاف واحد ردده الجميع: "إفريقيا للأفارقة.. تحيا مصر.. تحيا إفريقيا".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة