تعبيرية
تعبيرية


سبب غريب لإيقاف تطبيق «صراحة» .. تعرف عليه

محمد الجرزاوي

الخميس، 01 مارس 2018 - 11:59 ص

كشف صاحب التطبيق العالمي «صراحة» السعودي زين العابدين توفيق،  عن سبب إيقافه، رغم شعبيته الواسعة، بعد أن وصل عدد مستخدميه إلى 300 مليون شخص.

وأوضح توفيق، في بيان رسمي للشركة، أن ما يتردد  من معلومات عن إيقاف التطبيق بسبب عدة قضايا غير صحيح، وأن الأمر يعود لقضية مواطنة استرالية، التى تلقّت ابنتها رسالة تحمل عبارات مسيئة عبر التطبيق.

وكانت مواطنة استرالية، تقدمت بدعوى، إثر تلقي ابنتها رسالة تحمل عبارات مسيئة عبر التطبيق، غير أن إدارة «صراحة» سارعت بالتدخل "عبر نظام الحماية" وحذفت الكلمة المسيئة.

وأوضحت "كاترينا كولينز"، انزعاجها من رسائل مجهولة تلقتها ابنتها -13 عامًا- عبر تطبيق صراحة، مضمونها "يحمل دعوة إلى قتل نفسها"، على حد وصفها.

واختفى تطبيق «صراحة»، فجأة من متاجر تطبيقات الهواتف الذكية "جوجل بلاي" و"آبل ستور"، رغم نجاحه الكبير منذ إطلاقه في نهاية عام 2016.

وأعرب جوجل (بعد إزالة التطبيق): "لا نعلق على تطبيقات محددة، تم تصميم سياسات جوجل بلاي لتوفير تجربة رائعة للمستخدمين.. نعمل مع مطوري البرامج لضمان التزامهم بسياساتنا".

ويعتمد على إتاحة الفرصة للأصدقاء لأن يعبروا عن آرائهم بصراحة في أصدقائهم دون أن تُعرف هوياتهم.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية (27 سبتمبر2017)، أن تطبيق صراحة الأكثر تنزيلًا في متجر أبل في الولايات المتحدة وعشرات من البلدان الأخرى.

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ذكرت في وقت سابق، أن عدد مستخدمي تطبيق "صراحة" يتجاوز الآن 300 مليون مستخدم، إضافة إلى أن الموقع يضم 359 مليون زائر شهري مع أكثر من 104 مليارات مشاهدة لصفحات الموقع.

ويتيح التطبيق الذي طوّره المبرمج السعودي زين العابدين توفيق، لأي شخص -مع رابط ملفك الشخصي- إرسال رسالة مجهولة لك، يقول فيها ما يريده عنك. وبينما يمكنك قراءة الرسائل، لا يمكنك الرد عليها.

وفي وقت سابق، كان تطبيق "صراحة" موجود فقط كموقع تم تطويره من قبل توفيق، والذي استخدمه لغرض مساعدة الموظفين على نشر ردود فعل صادقة موجهة لصاحب العمل دون التعرض لخطر الفصل من العمل.

ورغم أن فكرة التطبيق تقوم على إخفاء هُوية من يقدّم النصيحة عبر الرسائل، إلا أن منتقدي التطبيق يقولون إن الناس في كثير من الأحيان تميل إلى إساءة استخدامه

.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة