صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بالفيديو.. تعرف على أسباب نقص التركيز عند الأطفال

رضا خليل

الخميس، 01 مارس 2018 - 10:22 م

قال الدكتور حاتم زاهر، استشاري طب نفس الأطفال والإرشاد الأسرى، إن نقص التركيز عند الطفل يمكن أن يظهر في عامه الأول، إذ نلاحظ عدم تواصل الطفل مع الآخرين، وتأخره في الكلام، دائما يكون متأخر دراسيا.

وأوضح «زاهر»، خلال لقاءه ببرنامج "أطفال ولكن" المذاع عبر قناة المحور، أن الطفل الطبيعي يتحدث في عمره الثالث جملة من 3 كلمات، ويفهم أمر من 3 نقط، وعدد كلماته ليس لها عدد، أما في عمره الثاني فيفهم أمر من نقطتين مثل "خذ القلم ويتحدث جملة من كلمتين مثل "أنا أحمد" ويتحدث من 30 إلى 40 كلمة.

وتابع " أما عند عُمر عام فيتحدث جملة من كلمة واحدة مثل "بابا، ماما" ويفهم أمر من نقطة واحدة، مشيرا إلى أن النقص فى التركيز عرض وليس مرض فى حد ذاته، لأنه جزء من مشكلة أخرى"..

وأشار «زاهر» إلى أن الأسباب التي يمكن أن تصيب الطفل بنقص التركيز، تنقسم إلى شقين، أسباب عضوية منها مرض الصرع المصاحب بنوبات تشنجات، وأيضا الصرع الصامت والذي تحدث فيه النوبات على هيئة نعاس لمدة 15 ثانية، لأكثر من 30 مرة يوميا.


وتابع :" ننبه على كل أسرة وضع كل الملاحظات الخاصة بالطفل في الاعتبار، خاصة حالات النعاس الكثيرة داخل الفصل ولاسيما في حصة الإملاء، وهو من ضمن أعراض مرض الصرع المحيرة للأسر نظرا لاكتشافها الصعب".


 ونوه استشاري طب نفس الأطفال ، إلى انه من ضمن الأمراض العضوية أيضا المسببة لنقص التركيز، أورام المخ مثل بعض التكيسات داخل المخ والأورام الحميدة وغير الحميدة داخل المخ، حيث يشعر الطفل بصداع مستمر ويدخل في نوبات إغماء.
 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة