متحف تل بسطة بمحافظة الشرقية
متحف تل بسطة بمحافظة الشرقية


خلال ساعات.. «العناني» يفتتح متحف تل بسطة بمحافظة الشرقية

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 03 مارس 2018 - 06:16 ص

يفتتح وزير الآثار الدكتور خالد العناني، خلال الساعات القادمة، متحف تل بسطة بمحافظة الشرقية، بعد الانتهاء من أعمال تأهيله وتطويره، والتي قام بها قطاع المشروعات بوزارة الآثار، بتكلفة 3 ملايين جنيه بتمويل ذاتي من الوزارة.
وكشف المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات أن أعمال تأهيل المتحف شملت تركيب منظومة تأمينية شاملة من كاميرات مراقبة وإنذارات ضد الحريق، ومنظومة إضاءة تتناسب والعرض المتحفي، كذلك أعمال الدهانات للجدران، كما تم عمل شبكة حماية حديدية من الخارج حول الواجهة الزجاجية للمتحف لضمان تأمينه.
وشكلت الوزارة لجنة لاختيار القطع الأثرية التي تضمنها سيناريو العرض بالمتحف من المخازن المتحفية، ومنها مجموعة من القطع الأثرية تلقي الضوء على نتاج أعمال الحفائر التي تقوم بها البعثات المصرية والأجنبية بمحافظة الشرقية، والتي تعبر عن تاريخ المحافظة عبر العصور.
يضم المتحف 43 فاترينة وعددًا من القطع الأثرية تصل لـ1000 قطعة، من متحف الريت رزنا، وذلك ليقدم نتاج حفائر محافظة الشرقية وبالأخص تل بسطة.
وتضمن مشروع تطوير المتحف زيادة مساحة العرض المتحفي واستغلال بدروم المتحف وإعداده وتهيئته للعرض المتحفي، هذا بالإضافة لعمل أقسام ودورات تدريبية للعاملين القائمين على المتحف مستقبلا.
الجدير بالذكر أن المتحف تم إنشاؤه منذ عام 2009 وبدأ الإعداد لتجهيزه وافتتاحه منذ شهر يونيو الماضي وتم تجهيز "فتارين" لعرض مجموعات من القطع التاريخية الأثرية التي تمثل نتائج لحفائر البعثات المصرية والأجنبية بالشرقية. إلا أنه تم تخصيص فاترينة خاصة بالمعبودة "باستت" بها العديد من تماثيل الآلهة مصنوعة من البرونز وفاترينة تضم تابوت من الفخار ومجموعة من تماثيل الأوشابتى ومسند للرأس وموائد القرابين.
كما تضم الفاترينات مجموعة من الأدوات التي كانت تستخدم في الحياة اليومية ومنها الأواني ومجموعة من المسارج والتماثيل المصنوعة من التراكوتا "طين محروق" ، والعملات بالإضافة لمقتنيات خاصة بالزعيم الراحل أحمد عرابي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة