العناني: متحف" تل بسطة" بالمجان للجمهور لمدة أسبوعين
العناني: متحف" تل بسطة" بالمجان للجمهور لمدة أسبوعين


فتح متحف «تل بسطة» مجانًا للجمهور أسبوعين

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 03 مارس 2018 - 12:41 م

 

قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار، إن افتتاح تل بسطة أمام الزوار سيكون بمثابة متنفس ثقافي وأثرى أمام أهالى محافظة الشرقية حتى يتعرفوا على كنوز محافظتهم الحضارية والثقافية، مضيفا إن عام 2017 هو عام الاكتشافات الأثرية التي يتم افتتاحها في العالم الحالي 2018.

أكد "العناني"، أنه من حق الأجيال القادمة أن تعرف تاريخ بلدها، وأن الوزارة تقدم كل الدعم للطلاب فى المدارس والجامعات.

وأضاف "العناني"، أنه للمرة الأولى افتتح متحفان فى غضون 48 ساعة، إذ افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى متحف آثار مطروح بالفيديو كونفرانس، ليعقبه اليوم افتتاح متحف تل بسطة الأثري بالشرقية بعد بدء العمل به فى النصف الثانى من عام 2017، مؤكدًا أن إعادة ترميم المتحف تكلفت نحو 3 ملايين و900 ألف جنيه شملت إعادة تأمين الوجهة حسب تعليات وزارتي السياحة الآثار، وإنشاء كافتريات ومبنى إدارى وبازارات، ما جعل المكان يليق بعاصمة من عواصم مصر القديمة.

وأضاف العناني خلال افتتاحه لمتحف "تل بسطة "بمحافظة الشرقية ، أنه سيتم فتح المتحف لمدة 15 يوما مجانا للجمهور، وبعد ذلك سيكون برسوم مخفضة للطلاب وسيتم مخاطبة وزارة السياحة لتكثيف الأفواج لتدعيم المنطقة.

وعند وصوله للمتحف، قام بإزحة الستارعن المتحف، مؤكدا أن الهدف من المتحف أن يكون مزارا أثريا وسياحيا مناسبا فى الشرقية يوضح ويحكى تاريخ المنطقة الأثرية لجذب السياحة الداخلية والخارجية.

وقالت إلهام صلاح رئيسة قطاع المتاحف، إن العرض المتحفي بتل بسطة يقوم بتوضيح مدى اختلاف الاكتشافات من منطقة إلى أخرى، سواء كانت بعيدة عن النيل أو لا، في تربة طينية أو رملية، تحت عنوان "حفائر موقع".

وأضافت "صلاح"، أن المجموعات المعروضة في المتحف تضم مجموعة من الأدوات المختلفة المستخدمة في الحياة اليومية، ومجموعة من الأواني التي كانت تستخدم لأغراض عديدة في حياة المصري القديم ،بالإضافة إلى مجموعة من المسارج والتماثيل المصنوعة من التراكوتا، والعملات، ومجموعة من تماثيل المعبودات، هي نتاج لحفائر البعثات المصرية والأجنبية في محافظة الشرقية.

يذكر أن أكثر المواقع التي تستحق الزيارة في تل بسطة مقبرة أو جبانة القطط، حيث تم العثور على العديد من المومياوات والتماثيل البرونزية لقطط وذلك في عدد من السراديب والقاعات تحت الأرض.

والجدير بالذكر أن تل بسطة تشهد اليوم افتتاح متحفها، والذي توقفت أعمال التطوير فيه منذ عام 2006، واكتملت في 2018 بتكلفة تبلغ 18 مليون جنيه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة