طارق عامر محافظ البنك المركزي
طارق عامر محافظ البنك المركزي


سر ارتفاع الاحتياطيات النقدية الأجنبية 16.06 مليار دولار في البنك المركزي

شيماء مصطفى

الأحد، 04 مارس 2018 - 01:58 م

 

كشف البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، عن ارتفاع صافى الاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية للشهر الرابع عشر على التوالي، وبلغت قيمة الزيادة خلال الشهر الماضي نحو ٤.٣١٥ مليار دولار.


وسجل صافي «الاحتياطات النقدية الأجنبية» نحو 42.524 مليار دولار بنهاية شهر فبراير ٢٠١٨، بالمقارنة ب٣٨.٢٠٩ مليار دولار في نهاية يناير السابق له.


ويعد تسجيل «الاحتياطيات النقدية الأجنبية» قيمة 42.524 مليار دولار، هو الأكبر على الإطلاق في تاريخ احتياطيات البنك المركزي المصري.


«بوابة أخبار اليوم» تنشر سبب ارتفاع «الاحتياطيات النقدية  الأجنبية» بقيمة بلغت 16.06 مليار دولار خلال أربعة عشر شهرا و 4.3 مليار دولار خلال شهر واحد فقط.


زاد الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية في البنك المركزي للشهر الرابع عشر على التوالي، وبلغت قيمة الزيادة في حجم الاحتياطي خلال هذه الفترة نحو 16.06 مليار دولار .


وسجلت «الاحتياطيات النقدية الأجنبية» 42.524 مليار دولار وهو أكبر رقم تم تسجيله في مصر منذ قرار تسجيل الاحتياطيات النقدية في التسعينات، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي شهدتها مصر على مدار السنوات السبعة الماضية.


و استمر الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بالبنك المركزي المصري، في الارتفاع بشكل مستمر على مدار الشهور الأربعة عشر الماضية، على الرغم من قيام مصر بالوفاء بجميع التزاماتها الخارجية في مواعيدها والتي بلغت قيمتها ٣٠ مليار دولار خلال العام الماضي، وذلك بفضل تحسن المؤشرات الاقتصادية و استقرار الأوضاع المالية للدولة، وإتباع البنك المركزي لسياسات نقدية محفزة ومشجعة على الاستثمار.


السندات الدولارية الدولية


طرحت مصر سندات دولارية دولية خلال الشهر الماضي بقيمة بلغت نحو 4 مليار دولار، مما ساهم في ارتفاع قيمة الاحتياطي النقدي خلال الشهر الماضي بنفس القيمة تقريبا.


تحرير سعر الصرف


قام البنك المركزي المصري، بإتباع سياسة نقدية ومالية مخططة ومحفزة و جريئة .. بدأها بتحرير سعر الصرف في ٣ نوفمبر ٢٠١٦، مما ساهم في القضاء على السوق السوداء للدولار وتقليص الضغط على العملة الأجنبية ، وتزامن معه بدء تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي ساهم في تخفيض وارداتنا من الخارج بقيمة تجاوزت ال 12٠ مليار دولار، بالإضافة إلى زيادة تدفقات النقد الأجنبي والتي تجاوزت الـ 100 مليار دولار .


وساهمت الاستثمارات الأجنبية في مصر وتسجيلها قيمة تجاوزت ١٠.٩ مليار دولار في نهاية سبتمبر 2017 ، بما دعم الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية.
شرائح القروض


وحصلت مصر على الثلاث شرائح من قرض من صندوق النقد الدولي، والتي بلغت قيمتها ٦.٢ مليار دولار.


وارتفعت استثمارات الأجانب في أذون و سندات الخزانة الدولية والتي تجاوزت قيمتها ال ١٩ مليار دولار في مطلع ديسمبر الماضي.


و ساهم في ارتفاع الاحتياطي النقدي، حصول مصر على الشريحة الثانية من قرض البنك الدولي والتي بلغت قيمته مليار دولار.


وحصلت مصر على شريحتي قرض بنك التنمية الإفريقي وقيمتهما مليار دولار.

التدفقات النقدية


عقد البنك المركزي المصري، في ١٤ نوفمبر ٢٠١٧، اتفاق تمويلي لمدة عام مع مجموعة من البنوك الدولية بقيمة ٣.١ مليار دولار مع الالتزام بإعادة الشراء لسندات دولارية، وذلك بعد قيامه بسداد ٢ مليار دولار قيمة عملية بيع مع الالتزام بإعادة الشراء لسندات دولارية، و بلغ إجمالي الطلبات المقدمة ٤.٣ مليار دولار ، وبذلك يكون صافي دخل البنك المركزي من هذه العملية نحو ١.٢ مليار دولار.


وساهمت زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج وتحقيقها لأرقام قياسية بلغت 29.1 مليار دولار خلال الفترة من نوفمبر 2016 وحتى ديسمبر 2017 في دعم الاحتياطي النقدي.


و ارتفع حجم الصادرات المصرية من السلع والخدمات وتحاوزت قيمتها 20.5 مليار دولار خلال الفترة من ديسمبر 2016 وحتى نهاية ديسمبر 2017.


وارتفعت عائدات قناة السويس، مما عزز الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر، حيث سجلت نحو 5.3 مليار دولار خلال عام ٢٠١٧.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة