صورة لاستخدام التوك توك
صورة لاستخدام التوك توك


فيديو| ترخيص الـ«توك توك» بين الواقع والخيال

محمد فاروق- أحمد رجب

الأحد، 04 مارس 2018 - 04:06 م

قامت «بوابة أخبار اليوم»، بعمل جولة ميدانية لمعرفة أراء المواطنون حول كيفية ترخيص وسيلة المواصلات الـ"توك توك".

 

وطالب الأهالي بمنطقة شبرا الخيمة محافظة القليوبية، بتقنين أوضاع أصحاب مركبات “التوك توك” بعدما تسبب انتشاره في حدوث فوضى مرورية، ووقوع حوادث بالشوارع لاسيما الشوارع الرئيسية.
 

 

وجاء محمود حامد، مواطن، قائلاً: "إن انتشار “التوك التوك” وتواجده بدون ضابط أو رابط، تسبب في إشاعة الفوضى المرورية في شوارع المدينة خاصة في الشوارع الرئيسية خلال فترة الظهيرة مطالبًا بتفعيل قرار تقنين أوضاعهم. 

 

وأشار ممدوح محمد، موظف، إلى أن تكرار الحوادث المرورية والمشادات الكلامية بين السائقين عادة ما يكون بسبب “التوك توك”، وأسبقية المرور مرجعًا السبب إلى عدم وجود رقيب على سائقي “التوك توك” معتقدًا أن تفعيل رخصة هذه المركبات سيلزم سائقيها بالالتزام طالما أيقن أن هناك عقوبة ستكون بانتظاره. 

 

وأشاد نصر كامل، مسن، بقرار ترخيص مركبات “التوك توك” مشددًا على أن أهم ما في الأمر هو تفعيل القرار، وتطبيقه على أرض الواقع.

 

وصرح مسئول بحى شرق شبرا الخيمة لـ"بوابة أخبار اليوم" بأن هناك إجراءت لترخيص ماكينة "التوك توك"، ووضع لوحات بأرقام لمعرفة صاحب التوك توك، فعند حدوث جريمة يسهل معرفة السائق، وتقوم إدارة المرور بحجز التوك توك، لحين استخراج أوراق اعتماده من الحى التابع له، وذلك للحد من الجريمة.


ويرى حسين خلف، عامل، أن منطقة شبرا الخيمة، تعاني من الإنفلات المرور منذ عدة سنوات، مضيفًا أنه على مسئولي مجلس المدينة، أن يشددوا على ضرورة تقنين أوضاع أصحاب مركبات “التوك توك”، ويجب ترخيص التوك توك للحد من الجرائم التى أصبحت بمثابة صداع في رأس الأهالي.

 

وقالت صفاء متولي، ربة منزل، إن وجود "التوك توك" ضروري في الأحياء الشعبية الصغيرة فقط لأن السواق يكون من أهل المنطقة التي غالبا ما تكون غير واضحة المعالم، وفي الوقت ذاته ثمن الأجرة بسيط يستطيع أن يعطيه أبناء الأحياء الشعبية.


 

وفي سياق متصل، أكد وكيل اللجنة التشريعية بالبرلمان النائب نبيل الجمل، أنه يجرى حاليا إعداد مشروع قانون جديد خاص بـ«التوك توك»، داخل لجنة الدفاع والأمن القومي، بالاشتراك مع لجنة الإدارة المحلية.

 

 

ومن المقترح أن يتم تنفيذ إحدى تلك الأفكار التي تدور داخل اللجنة، وتشمل منع استيراد التوكتوك من الخارج والاكتفاء بالتكاتك الموجودة حاليا بجانب عمل ترخيص لها لمعرفة صاحبها في حالة ارتكابه مخالفة أو سرقة أو جريمة، وتحديد سن محددة للعاملين فيه، حتى لا يتسبب في خروج الأطفال من التعليم.

 

 

الجدير بالذكر: أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء صرح عن نسبة استيراد مصر خلال الأعوام الثلاثة الماضية بمليار و385 مليون جنيه "توك توك".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة