المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل


خلال استقباله عضو لجنة الشخصيات البارزة الإفريقية

«إسماعيل»: الإصلاح الاقتصادي تواكب مع توسيع برامج الحماية الاجتماعية

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الإثنين، 05 مارس 2018 - 04:07 م

 

استقبل رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، اليوم الاثنين، وزير خارجية نيجيريا الأسبق وعضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الإفريقية إبراهيم جمباري، وذلك لمراجعة النظراء التابعة للاتحاد الإفريقي والتي تعمل كأداة للتقييم الذاتي للدول أعضاء الآلية.

 

يأتي ذلك بهدف دعم الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء فيما يتعلق بالربط بين التنمية الاقتصادية والحكم الرشيد، وحضر اللقاء وزيرة التضامن الاجتماعي د. غادة والي، ووزير المالية عمرو الجارحي، ورئيس اللجنة الوطنية للحوكمة السفير أشرف راشد.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء السفير أشرف سلطان، إن رئيس الوزراء أعرب في مستهل اللقاء عن ترحيبه بالتعاون القائم في إطار الآلية بين اللجنة الوطنية للحوكمة والآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، والتي كانت مصر عضوًا مؤسسًا لها، مشيداً بدور الآلية في تحقيق رؤية إفريقية مشتركة حول قضايا الحوكمة والديمقراطية السياسية والاقتصادية، وحوكمة الشركات والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

واستعرض رئيس الوزراء، برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الحكومة منذ عام 2014، والجهد المبذول من الدولة في الفترة الماضية، والذي يهدف لوضع مصر في مسار اقتصادي سليم يضمن لها التنمية المستدامة رغم كل التحديات التي كانت تواجهها، موضحًا ما تم اتخاذه من قرارات للإصلاح، وما تم إنجازه لتطوير وتحديث البنية التحتية في كل القطاعات سواء في مجال الصحة والتعليم والكهرباء والإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات وتحلية المياه وغيرها.

 

وأشار رئيس الوزراء، إلى عدد من المشروعات القومية الكبرى مثل مشروعات محور قناة السويس واكتشافات الغاز الطبيعي الجديدة، مضيفاً أن برنامج الإصلاح الاقتصادي تواكب معه توسيع حجم ونطاق برامج الحماية الاجتماعية بشكل كبير.

 

وأوضح «إسماعيل»، أن الدولة حرصت أيضًا على تطوير منظومة القوانين والتشريعات القديمة، بما يتواكب عمليًا مع متطلبات الواقع الفعلي ويمهد لمستقبل أكبر، الأمر الذي تطلب تقدم الحكومة بطرح حوالي 375 مقترحًا ما بين تعديل تشريعي وقانون جديد على البرلمان في الفترة الماضية، كان من بينها قوانين الاستثمار والتأمين الصحي وتنظيم بناء وترميم الكنائس وغيرهم.

 

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن ما قدمته الدولة فيما يتعلق بالتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، وتطوير أسلوب العمل بها بدءً من إعادة رسم خريطة الفقر في المجتمع المصري وإعادة تحديد الاحتياجات والأولويات، فضلاً عن التوسع في برامج تكافل وكرامة وميكنة برامج الحماية للأشخاص الأكثر احتياجًا ورعاية المرأة والطفل والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال الشوارع، وكذلك البرامج الخاصة بتشجيع مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية وتوفير فرص عمل وخدمات مختلفة لهم.

 

على جانب آخر، تناول وزير المالية مؤشرات الاقتصاد المصري في الفترة الحالية، وما تحقق من تحسن واضح مقارنة بمؤشرات الأداء الاقتصادي قبل 4 سنوات من حيث عجز الموازنة ومعدلات البطالة وترشيد الإنفاق والاستيراد وزيادة الاستثمارات الحكومية ومضاعفة برامج الحماية الاجتماعية وتوجيه الدعم لمستحقيه وزيادة التصدير، موضحًا تأثير بعض القرارات مثل تحرير سعر الصرف على مناخ الاستثمار في مصر.

 

وأعرب إبراهيم جمباري، عن تقديره للتعاون القائم مع مصر في إطار شراكة تسعى لتبادل الخبرة والاستفادة بين الدول أعضاء الآلية، وجدية مصر في التعامل مع قضايا الحوكمة، والجهد المبذول لتطبيق مبادئ المحاسبة ومحاربة الفساد والشفافية، الأمر الذي يجعل من التجربة المصرية حالة متميزة لإثراء الحوار وتبادل الخبرات على المستوى الإفريقي.

 

 

وأكد «جمباري»، تقديره لما لمسه خلال كافة لقاءاته في القاهرة من التزام قوي وحازم للمضي في طريق الإصلاح بخطوات ثابتة، مشيرا إلى الخطوات الخاصة بقيام اللجنة الوطنية بإعداد تقرير تقييم ذاتي في الموضوعات التي تقع في اختصاص الآلية، وأسلوب عرضه وتداوله بما يحقق النفع وتبادل الخبرات بين مصر والدول الأعضاء، وأهمية دور مصر في الآلية، ودعم عملها بما يسهم في انضمام دول أخرى، لافتا إلى استعادة مصر لمكانتها الريادية في القارة الإفريقية، ومساهمتها بشكل جاد في جهود التنمية وتعزيز التعاون بين دول القارة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة