المدخل الرئيسي لمطار برج العرب
المدخل الرئيسي لمطار برج العرب


استشاري هندسي ياباني: 54.5 مليون دولار لتطوير مطار برج العرب

وردة الحسيني

الإثنين، 05 مارس 2018 - 05:20 م

 

أكد الاستشاري الهندسي الياباني لمشروع مطار برج العرب، كيزو يامادا، أن بلاده قدمت مساعدات لمشروع تطوير مطار برج العرب قيمتها 54.5 مليون دولار، مشيرا إلى أنه تم توقيع الخطابات المتبادلة لهذا المشروع بين الجانبين المصري والياباني عام 2005.

 

جاء ذلك خلال لقاء المسئول الياباني، مع وفد من الصحفيينن خلال الزيارة التي تنظمها سفارة اليابان حاليا إلى مطار برج العرب.

 

وأضاف: «يخدم مطار برج العرب محافظة الإسكندرية، التي تعد ثاني أكبر مدينة مصرية بعد القاهرة، إذ كان مدرج الهبوط الخاص بمطار النزهة في عام ٢٠٠٥ قصير لدرجة أنه لا يمكن للطائرات الكبيرة أن تقلع أو تهبط منه».

 

وتابع: «نظرا لعدم وجود جدوى من عمل توسعه لهذا المطار، قررت الحكومة المصرية توسعة مطار برج العرب والذي يقع على بعد ٤٠ كيلو متر من الإسكندرية، وتزويده بالمرافق اللازمة ليكون المطار الرئيسي بالإسكندرية، ولذا طلبت الحكومة المصرية التعاون مع حكومة اليابان في هذا الصدد»

 

وأوضح «يامادا» أن حكومة اليابان وافقت من خلال هيئة التعاون الدولي اليابانية «الجايكا»، على تقديم مساعدات التنمية الأساسية في صورة قرض بالين الياباني ليغطي تكلفة إنشاء مباني صالات وصول الركاب والبضائع، وأماكن انتظار السيارات، فضلا عن أماكن انتظار سيارات الأجرة، إضافة إلى المرافق الأخرى المحتملة، مشيرا إلى أن هذا القرض يتيح أيضا تمويل الشركة المصرية للمطارات لتأهيل موظفيها في مجال إدارة وتشغيل المطار. 

 

وأشار الاستشاري الهندسي الياباني، في ختام حديثه، إلى أنه من المنتظر أن تصل الطاقة الاستيعابية لمطار برج العرب مع تشغيل المرحلة الثانية، إلى 2.8 مليون راكب، وفي عام ٢٠٣٠ ستصل  إلى ٦ ملايين راكب سنويا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة