م. محمدعبدالله  أثناء التكريم من وزير التعليم العالى ورئيس أكاديمية البحث العلمى
م. محمدعبدالله أثناء التكريم من وزير التعليم العالى ورئيس أكاديمية البحث العلمى


جهاز لإنتاج العسل الأسود يتلافى عيوب الطريقة التقليدية

حسنات الحكيم

الثلاثاء، 06 مارس 2018 - 12:58 ص

تعتبر صناعة العسل الأسود من الصناعات القديمة فى مصر حيث بدأت منذ نشأة زراعة قصب السكر الذي نقله العرب إلى مصر ولكن للأسف لم تلق هذه الصناعة التطوير المطلوب الذى يوفر عناصر الأمان والجودة للمنتج. ولأن العســل الأســـود سلعة تصديرية مهمة كان لابد من التفكير العملى لتطويرها، ولهذا قام المهندس الكيميائى محمد عبد الله على الحينى بابتكار مبخر ذى مرحلة واحدة لإنتاج العسل الأسود بمواصفات عالية تتلافى سلبيات الطريقة التقليدية وحصل على الجائزة الأولى من معرض القاهرة الدولى للابتكار.. حول تفاصيل ابتكاره كان معه هذا الحوار.
> فى البداية نود التعرف على عيوب الطريقة التقليدية لصناعة العسل الأسود؟
- صناعة العسل هى عبارة عن تحول السكروز (السكر الثنائى) إلى جلوكوز وفركتوز (سكريات أحادية) وتتم هذه العملية عند ظروف معينة من درجة حرارة تصل إلى 110 درجات مئوية والاس الايدروجين 4.5 مع التقليب الجيد والطريقة الحالية لصناعة العسل لها عيوب كثيرة حيث تتم فى أوان مفتوحة لا يمكن الوصول فيها إلى درجة الحرارة المطلوبة والتقليب يتم يدويا مما لا يسمح بتجانس المنتج ومن عيوبها أن المنتج يكون غير مطابق للمواصفات القياسية نتيجة عدم ضبط ظروف التفاعل المطلوبة فى الأوانى المفتوحة ويكون ملوثا حيث الأوانى المفتوحة عرضة لسقوط رماد الحريق والحشرات إضافة إلى تلوث البيئة المحيطة حيث يتم التسخين بواسطة حرق المُصاصة أسفل الأوانى مباشرة مما يؤدى إلى تصاعد الأدخنة والرماد.
> وكيف تتلافى الطريقة الجديدة التى ابتكرتها هذه العيوب؟
- الطريقة الجديدة هى عبارة عن طبخ العصير فى مبخر مغلق تماما يتم فيه التحكم فى درجة الحرارة المطلوبة ويتم التقليب ميكانيكيا مع ضبط الاس الأيدروجينى، وعليه يمكن الحصول على منتج صحى ذى مواصفات قياسية. وهى طريقة عملية وآمنة حيث يتم استخدام وحدة تبخير ذات مرحلة واحدة من النوع ذى المواسير الرأسية والسريان الصاعد وذات التقليب الجبرى، ويتم استخدام البخار المنتج من مرجل بخارى 1بار فى عملية التبخير.
> ما مميزات هذه الطريقة؟
- لها مميزات كثيرة منها الحصول على منتج مطابق للمواصفات القياسية نتيجة التحكم فى ظروف التفاعل من درجة حرارة وتقليب جيد وأس ايروجينى. والحصول على منتج صحى غير ملوث نتيجة العمل فى مبخر تم تصميمه خصيصا حيث يتم التسخين بالبخار وليس اللهب المباشر مما يحسن من مواصفات المنتج وعدم تعرضه للتلوث مع المحافظة على البيئة وزيادة التصدير وفتح أسواق جديدة.
> ما الهدف من هذا المشروع ومدى أهميته ومميزاته؟
- الهدف من المشروع تصنيع العسل الأسود بطريقة جديدة للحصول على منتج صحى ذى جودة عالية ومطابق للمواصفات القياسية والتخلص من الطريقة البدائية غير الصحية والملوثة للبيئة.
ويتميز المشروع بأنه لا يتطلب رأس مال كبيرا كما أنه لا يحتاج إلى خبرات عالية فضلا عن استخدام المخلفات الناتجة من المشروع كوقود كما يتميز بإمكانية استخدام معدات معظمها محلية الصنع تناسب الطاقة المطلوبة والحصول على منتج صحى وآمن مقارنة بالطريقة التقليدية التى تفتقر إلى اعتبارات سلامة الغذاء والحد من تلوث المنتج كما ذكرت. وعند تصميم الماكينات والأوعية تمت مراعاة استخدام خامات غير قابلة للصدأ خاصة الأجزاء الملامسة للمنتج خلال مراحل تصنيعه.
> هل حصلت على براءة اختراع؟
- الابتكار حاصل على جائزة أولى فى معرض القاهرة الدولى الرابع للابتكار فى شهر نوفمبر 2017 وتم تكريمى من قبل وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار ورئيس أكاديمية البحث العلمى الدكتور محمود صقر وفى ديسمبر 2017.. قد قمت بتسجيل براءة اختراع لهذا الابتكار فى أكاديمية البحث العلمى برقم طلب 1253 / 2017.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة