صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بريطانيا تهدد بمقاطعة مونديال روسيا

حسن عادل

الثلاثاء، 06 مارس 2018 - 10:30 م

قالت صحيفة «ديلي ميل» إن بريطانيا من الممكن أن تقاطع كأس العالم الذي سيقام في روسيا العام الجاري على خلفية الاتهامات الموجهة لموسكو بمحاولة تسميم أحد الجواسيس السابقين.

 

وكانت الحكومة البريطانية قد عقدت اجتماعا عاجلا من أجل بحث محاولة تسميم الجاسوس اسيرجي سكريبال الذي كان عميلا مزدوجا للمخابرات الروسية والبريطانية خلال تواجده في مدينة سالزبوري.

 

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن بلاده من الممكن أن تقوم باتخاذ إجراءات عقابية تجاه روسيا في حال ثبوث ضلوعها في محاولة اغتيال الجاسوس السابق اسيرجي سكريبال.

 

وأضاف أن من بين الإجراءات التي من الممكن أن تتخذها بريطانيا خلال الفترة القادمة تقليل التمثيل الدبلوماسي لها في روسيا وتخفيض بعثتها في كأس العالم، إلى جانب إمكانية مقاطعة اللاعبين للبطولة.

 

وشدد جونسون على أن أي عملية اغتيال تنفذ على الأرض الإنجليزية تعد اعتداء كبير ولا يجب ألا يمر دون عقاب شديد، لافتا إلى أن بلاده تقدس الحرية وحياة الأشخاص الذين يعيشون على أرضها.

 

ونقلت «ديلي ميل» عن مصادر مقربة من وزير الخارجية البريطاني قولها إن جونسون كان يقصد تخفيض التمثيل الدبلوماسي للبعثة الإنجليزية بالبطولة ولم يكن يقصد عدم إرسال اللاعبين إلى روسيا.

 

من هو اسيرجي سكريبال؟
اسيرجي سكريبال كولونيل سابق في المخابرات الروسية وكان عميلا مزدوجا للمخابرات الروسية والبريطانية خلال فترة عمله، وبعد ما انكشاف أمره حاكمته موسكو بتهمة الخيانة.

 

واتهمت روسيا سكريبال بمنح المخابرات البريطانية أسماء الجواسيس الروس العاملين في أوروبا، قبل أن يخضع للمحاكمة في عام 2006.

 

وفي عام 2010 منحت بريطانيا سكريبال حق اللجوء السياسي، قبل أن يتعرض للتسمم هو ابنته بمادة غامضة خلال العام الجاري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة