مجلس الدولة
مجلس الدولة


حصاد «مجلس الدولة».. طرد السفير السوداني وإغلاق «العقرب» 

فاطمة مبروك

الأربعاء، 07 مارس 2018 - 01:17 ص

أصدر مجلس الدولة العديد من قرارات التأجيل لبعض الدعاوى المنظورة أمام ساحاته، كما أصدرت بعض الدوائر أحكاما هامة، منها ما أرسته دائرة توحيد المبادئ بمجلس الدولة، بعدم قبول الطلاب المصرين الحاصلين على الثانوية الليبية والسودانية من دولة السودان بدون إقامة نظامية، وعدم تنسيقهم وفقاً لمكتب التنسيق بالجامعات المصرية .

 

أصدر الحكم المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشار ناجى الزفتاوى، حيث رجحت لمحكمة الاتجاه باعتبار الإقامة النظامية للطالب في الدولة التى حصل منها على شهادة الثانوية العامة المعادلة طوال مدة الدراسة، وفقاً لأحكام قرار وزير التعليم العالى، وما تلاه من قرارات في هذا الشأن، حيث وضع عددا من الشروط لقبول الطالب في الجامعات المصرية ومنها ضمنها شرط إقامة الطالب في نفس بلد الحاصل منها على شهادة الثانوية 


واستندت المحكمة في أسباب حكمها أن الإقامة الشرعية في الدولة التي حصل منها الطالب على الثانوية العامة المعادلة، أثناء فترة الدراسة في المدة التى تمنح الشهادة على أساسها، وتكون شرطا لصلاحية القبول بالجامعات المصرية، وأن هذا القرار قد صدر بدولة مصر، والمختص بإصداره صدق عليه، فضلاً عن أن الذي أصدره في نطاق اختصاصه المقرر قانوناً .


ونفت أن يمس ذلك المبدأ الاتفاقيات الدولة و الخاصة "بالاعتراف بدراسات التعليم العالى وشهادته ودرجاته العليمة في الدول العربية"، والمُوقّع عليها في باريس عام ١٩٧٨، والتي وافقت عليها جمهورية مصر العربية بموجب قرار رئيس الجمهورية.


عدم قبول طلاب الثانوية الليبية بمصر

وقررت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، تأجيل نظر الدعوى المقامة من مجدى سلمان عيسى، وآخرين، طالبوا فيها بإلغاء قرار وزير التعليم بعدم إدراج أسماء الطلبة الليبيين في تنسيق الجامعات للحكم بجلسة 17 ابريل المقبل .

وذكرت الدعوى أن الطلبة حاصلون على الثانوية العامة من دولة ليبيا، تم استبعادهم من التنسيق للدخول في الجامعات المصرية.

 

اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص 


وقررت محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل دعوى إلغاء القرار السلبى بعدم عرض اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص على البرلمان وعلى الشعب فى الاستفتاء لجلسة ٢٦يونيو المقبل. 

أقام الدعوى مصطفي شعبان وطالب بإصدار حكم بوقف التنفيذ ثم إلغاء القرار السلبى المتمثل فى الامتناع عن عرض اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص على مجلس النواب وعدم عرضها على الشعب فى استفتاء عام. 

وذكرت أنه لا بد من دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة.


وقف تنفيذ أحكام القضاء العادى   

قضت المحكمة الإدارية العليا، بإلغاء حكم صادر من محكمة القضاء الإدارى بطنطا بالاستمرار فى تنفيذ حكم صادر من القضاء المدنى لصالح الطاعن بتثبيت ملكيته لقطعة أرض، وقضت مجدداً بعدم اختصاص محاكم مجلس الدولة بنظر الدعاوى المدنية .

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها، أن المُشرع الدستورى استن نهجاً جديداً لم يكن قائماً فى الدساتير السابقة، قوامه استقلال كل جهة قضائية بالفصل فى منازعات التنفيذ المتعلقة بأحكامها, فلا تعدل واحدة منها على أخرى. 

دعوى تغير اسم شارع السفارة الأمريكية   

قررت محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامى، لإلزام وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة، بتغيير اسم الشارع الذي تتواجد فيه السفارة الأمريكية إلى شارع "مدينة القدس عربية" للمفوضين .

دعوى تمكين «أبناء المعزول» من زيارته  

قررت محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل دعوى أبناء المعزول محمد مرسى، للمطالبة بتمكينهم من زيارة والدهم فى سجن مزرعة طره للحكم بجلسة ١٧ ابريل المقبل.

دعوى إغلاق سجن العقرب  
 
قررت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، تأجيل الدعوى  المطالبة بإغلاق سجن طرة شديد الحراسة والمعروف باسم سجن العقرب، لجلسة ٢٦ يونيو المقبل.

وأصدرت هيئة مفوضي الدولة، تقريرا أوصت فيه بإصدار حكم بإحالة الدعوى المقامة من 7 منظمات حقوقية وكلاء عن رابطة اسر سجن العقرب لغلق سجن العقرب شديد الحراسة، لرئيس جامعة القاهرة ليندب بدوره لجنة ثلاثية من الخبراء المختصين بمجالات الطب والهندسة وحقوق الإنسان، ولهم الاستعانة بما يرونه من خبراء في المجالات الأخرى ذات الصلة. 


دعوى طرد سفير السودان
 
قررت محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من  سمير صبرى المحامى، تطالب بإصدار قرار بطرد سفير السودان من مصر  للمفوضين .


وقالت الدعوى «إن السودان اعتقد أن ارتماءها في أحضان تركيا تستمد منه قوة للهجوم على مصر، بعد أن فضحت مصر المؤامرة السودانية التركية القطرية خلف صفقة سواكن».

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة