سفير مصر بسنغافورة محمد أبوالخير
سفير مصر بسنغافورة محمد أبوالخير


9 فرق مصرية تشارك في فعاليات مهرجان «اصنع المستقبل» بسنغافورة

خالد النجار

الأربعاء، 07 مارس 2018 - 11:18 ص

تبدأ منافسات مهرجان "اصنع المستقبل" بسنغافورة، غدا الخميس 8 مارس، بمشاركة قوية من مصر، في النسخة الافتتاحية من مهرجان شل العالمي للمرة الثانية على التوالي في الفترة من 8 إلى 11 مارس 2018.

 

 يأتي ذلك في إطار الاحتفال بالأفكار والحلول الذكية التي تتناول موضوع مواجهة تحديات الطاقة العالمية، والذي سيشهد المشاركة الأولى لمصر على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النسخة الثانية عالمياً من مسابقة "تخيل المستقبل"، بالإضافة إلى مشاركتها للمرة الخامسة على التوالي في مسابقة "ماراثون شل البيئي"، التي تنظمها شركة شل على مستوى منطقة الشرق الأوسط واسيا.

 

يستعد فريق مصري مكون من 7 طلاب من الجامعة الأمريكية بالقاهرة للمشاركة في مسابقة "تخيل المستقبل"، بعد اجتيازهم المرحلة الثانية والأخيرة من المسابقة على المستوي المحلي.

 

 تهدف المسابقة إلى دعم التفكير الخلاق والمبتكر لدي الطلاب حيث يقوموا بنقل رؤيتهم لمستقبل الطاقة من خلال عرض سيناريوهات وأفكار لمواجهة التحديات الراهنة لتوفير طاقة أكثر فاعلية وصديقة للبيئة في المدن المصرية لعام 2050.

 

وتأتي المسابقتين تماشياً مع التوجهات العالمية والمحلية لمصر، حيث يعد توفير مصادر طاقة متنوعة ونظيفة من أهم أهداف الدولة في المرحلة القادمة من خلال برنامج وزارة البترول المصرية لتحديث القطاع ورؤيتها المستقبلية للطاقة 2021.

 

وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركات شل في مصر المهندس جاسر حنطر، أهمية الكفاءات البشرية المتمثلة في الأجيال القادمة، ولذلك تحرص الشركة على دعم الشباب عن طريق وسائل عدة مثل المساهمة في تنمية الفكر والمهارات من خلال أنشطة الاستثمار الاجتماعي المختلفة.

 

 وأشار إلى أن مسابقة "تخيل المستقبل" هي أحدث الأنشطة التي تم إطلاقها في مصر هذا العام، قائلا: "نحن نفتخر بنجاح هذا النموذج الذي سيمكن هؤلاء الشباب من تمثيل مصر في المسابقة العالمية في سنغافورة".

 

وأضاف: "نعتبر هذه خطوة إيجابية وهامة نحو الارتقاء بعقول الشباب الذي نؤمن أننا بصدد أن نجعل منهم علماء ومهندسي المستقبل الذي من المنتظر أن يشاركوا في تثبيت قدم مصر على خارطة الطاقة العالمية وهو الشيء الذي نعمل جاهدين على تحقيقه كشريك أساسي للحكومة المصرية منذ أكثر من 107 عام".

 

وأوضح عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة د. شريف كامل، أن الكلية تحرص على التعاون مع كافة الهيئات في مثل هذه المسابقات والمبادرات الدولية التي تسعى لدمج العملية التعليمية مع التدريب العملي، بالإضافة إلى المشاركة في تهيئة بيئة أعمال أكثر تطورا ومسؤولية مما يساهم في تنمية جيل جديد من القادة الحريصين على المسؤولية المجتمعية والقادرين على خلق رؤيا مستقبلية مشرقة.

 

ومن جانبها، قالت قائدة فريق سولاريس والفائزة في النهائيات المحلية "سارة علي"، قائلة: "يعود جزء من نجاحنا إلى خلفيتنا العلمية، والتي مكنتنا من فهم جوانب المسابقة، كما أن اشتراكنا في المسابقة ساعدنا على استخدام خلفيتنا العلمية بشكل مختلف وتنافسي، لم تضف المسابقة فحسب إلى معلوماتنا العلمية والأكاديمية، بل ساعدتنا أيضا على تحسين مهاراتنا بشكل عام".

 

تأتي مشاركة مصر في مسابقة "ماراثون شل البيئي" متمثلة في ثماني فرق طلابية من ستة جامعات لعرض مشاريع سيارات موفرة للطاقة تعمل بكفاءة تضاهي السيارات العادية عن طريق استخدام  وحدة من الطاقة المتمثلة في محروقات الطاقة أو ما يعادلها، ويعد هذا الحدث فرصة هامة للاحتفاء بالأفكار الجديدة والمميزة للمهندسين والمصممين الواعدين، حيث يقدم ماراثون شل البيئي تحدياً كبيراً للطلبة لتصميم وتنفيذ سيارات تتسم بالكفاءة في استهلاك الطاقة ويمكن قيادتها لأطول مسافة ممكنة باستخدام لتر واحد من الوقود سواء كان ديزل أو وقود أو بطارية.

 

وقال أحمد كمال الطالب بقسم الميكانيكا الهندسية بجامعة قناة السويس، ورئيس فريق SCU المشارك في مسابقة ماراثون شل البيئي: "نحن متحمسون للغاية للمشاركة في مسابقة ماراثون شل البيئي لأول مرة، فما شاهدناه خلال مراحل المسابقة، بداية من اشتراكنا ووصولاً لتحضير أنفسنا وشحن سيارتنا للسفر، وهذا ما شجعنا كثيراً لخوض هذه التجربة الاستثنائية، والتي ستعزز مشاركتنا في المسابقة في السنوات القادمة، وحرصت شركة شل مصر على توفير كافة سبل الدعم للفرق الطلابية، حيث تمكنا من الاستناد علي خبرات علمية وعملية ساعدتنا في وضع اللمسات الأخيرة للسيارة التي نقوم بصنعها للمشاركة في المسابقة أمام نظرائنا من جميع أنحاء العالم".

 

وتتيح المسابقة للطلبة المشاركين تنفيذ نموذج لسيارة من إحدى فئتين وهي سيارات ذات طراز يحاكي طرازات المستقبل ويتميز بانسيابية في الشكل تقلل من مقاومة الهواء للسيارة وبالتالي تقلل من استهلاك الوقود، أما الفئة الأخرى وهي النموذج العصري يركز على الكفاءة الاقتصادية للسيارة ومدي ملاءمتها للطرق وتوفير تجربة جيدة للقيادة، وتشبه هذه السيارات التي تم تصميمها بحيث تكون الأقرب من حيث الشكل والأداء للسيارات اليومية التي يتم قيادتها لمسافات طويلة على الطريق.

 

وتأتي مشاركة مصر في مسابقة "تخيل المستقبل" و"ماراثون شل البيئي"، لتشجيع الطلاب على الإبداع وإيجاد أفكار جديدة ترسم مستقبل أفضل للطاقة النظيفة في مصر والعالم علي حد سواء، وتدعم شركة شل مصر هؤلاء الطلاب من خلال توفير التمويل والمحاضرات التقنية، حيث تعد المسابقتين إحدى أنشطة شركة شل مصر في مجال الاستثمار الاجتماعي التي تشمل كفاءة استغلال الطاقة وتنمية المشروعات الصغيرة مثل برنامج شل انطلاقة مصر وسلامة الطرق وغيرها من البرامج التي تهدف لتنمية المصادر البشرية والنهوض بالاقتصاد الوطني ودفع عجلة الإنتاج.

 

من جهته، أكد سفير مصر بسنغافورة محمد أبوالخير، أن الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لسنغافورة أعطت نقلة نوعية للعلاقات ما كان له الأثر في فتح أفاق تعاون اقتصادي جديد في مجالات متنوعة نسعى لبلورتها والاستفادة من التجربة السنغافورية في مشروعات الموانئ ومحطات تحليه المياه.

 

وأضاف أن الجالية المصرية رغم قلة عددها إلا أنهم يحتلون مناصب مرموقة في شركات عالمية، وأشار إلى أن هناك اهتمام كبير من الجانب السنغافوري بالأزهر الشريف والتعاون معه لمناهضة الأفكار المتطرفة، ويوجد عدد كبير من الأئمة الذين تلقوا تعليمهم في الأزهر، كما يوجد حوالي ٢٤٠ طالب سنغافوري يدرسون بالأزهر.

 

وأوضح أنهم ينظرون للأزهر كقبلة النجاة لدحر الإرهاب والاهتمام بالأزهر ومكانته له وضع خاص لدى المسئولين والمسلمين بسنغافورة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة