خلال اللقاء
خلال اللقاء


عميد عين شمس للإعلاميين الأفارقة: الإعلام أخطر سلاح في العالم

شيماء محمد

الأربعاء، 07 مارس 2018 - 07:46 م

 

التقت الدكتورة سوزان القليني، عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الأربعاء، وفد من الإعلاميين الأفارقة في جلسة حوارية عن كيفية بناء إعلام إفريقي متكامل ودور الإعلام في توحيد الصف الإفريقي أمام المحافل الدولية للتصدي لكل ما يواجه القارة من تحديات وعقبات.

يأتي اللقاء في إطار التنسيق والتعاون الدولي الإفريقي بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ووزارة الخارجية، في إعداد برنامج تدريبي لوفد من الإعلاميين الأفارقة الناطقين باللغة العربية المشاركين بالدورة التدريبية التاسعة عشرة في مجال التدريب الإذاعي والتليفزيوني.

وأبدت سوزان القليني عن سعادتها البالغة بالتواصل مع أشقائنا من الإعلاميين الأفارقة من مختلف الدول الإفريقية من أجل أن نتحدث ونتناقش ونتبادل الأفكار والرؤى المختلفة مبدية إعجابها الشديد بالزي الإفريقي الجميل المعبر عن ارتباطها بأصولنا الإفريقية.

وتحدثت القليني مع الإعلاميين الأفارقة عن ضرورة التواصل والتكامل بين وسائل الإعلام الإفريقية المختلفة فالقوة تكمن القوة في الاتحاد لأن الإعلام يعد أخطر سلاح في العالم كله يفوق في قوته أسلحة الحروب.

وناقش اللقاء عدة محاور رئيسية حول مدى رضاهم عن الشكل العام للإعلام الإفريقي وصورة المرأة الإفريقية في وسائل الإعلام سواء الإفريقية والعالمية، كذلك رصد أرائهم عن الصورة التي تنقلها وسائل الإعلام المختلفة عن إفريقيا.

من جانبهم أكد الإعلاميون الأفارقة حاجتهم لإعلام إفريقي قوي ودعم مادي لحل الكثير من القضايا التي تواجه الإعلام ببلادهم، كما تطرق البعض منهم لوجود صور مشوهة ومغلوطة تعرض خلال وسائل الإعلام الدولية تربط المجتمع الإفريقي بالفقر والمشاكل الاقتصادية.

كما تحدثوا عن الصورة السلبية للمرأة الإفريقية التي تروجها وسائل الإعلام الإفريقية والدولية وربطها بالجهل والفقر وعدم مواكبة تطورات العصر على الرغم من تقدم وتفوق المرأة الإفريقية في كثير من مجالات الحياة .

وأوضحت القليني للإعلاميين الأفارقة إن تلك الصورة المشوهة والغير حقيقية التي تروجها بعض وسائل الإعلام العالمية وشبكات التواصل الاجتماعي التي تنشر من خلالها الكثير من الأخبار المغلوطة ”كسم في العسل” يرجع لعدم وجود إعلام إفريقي موحد يقف ضد ذلك الإعلام غير المهنى فليس لدينا تكامل أو تواصل بين بعضنا البعض.


وأكدت أن الشباب الإفريقي هو الذي يقع فريسة لتلك الفتن والشائعات فعليكم كإعلاميين مهنيين أن تتصدوا لوسائل الإعلام المأجورة التي تثير الفتن وتزعزع من هويتنا كما يجب أن تكون لديكم رؤية مستقبلية من أجل التكامل وتحسين صورة القارة الإفريقية في العالم ومحاربة تلك الصور النمطية السلبية التي يروجها الغرب من خلال ما يتم بثه من مواد إعلامية بها رسائل ضمنية سلبية عن إفريقيا وشعوبها.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة