وزير شئون مجلس النواب يترأس وفد مصر في الجلسة الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس حقوق الإنسان
وزير شئون مجلس النواب يترأس وفد مصر في الجلسة الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس حقوق الإنسان


«مروان» يترأس وفد مصر بمجلس حقوق الإنسان بجنيف

محمد هنداوي

الأربعاء، 07 مارس 2018 - 10:31 م

 

 

ترأس المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، وفد مصر المشارك في الجلسة السنوية الخاصة بمناقشة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التي عقدت اليوم 7 مارس بمجلس حقوق الإنسان في جنيف.

 

وألقى الوزير "عمر مروان" كلمة مصر ضمن أعمال الجلسة التي أكد فيها حرص الحكومة المصرية على أن تكون المشاركة فى نقاش هذا العام على مستوى وزارى تأكيداً للاهتمام الذى توليه لحقوق واحتياجات ذوى الإعاقة، والذى تجسد فى إعلان رئيس الجمهورية عام ٢٠١٨ عاماً لذوى الإعاقة فى مصر.

 

وقال «مروان»: «إن هذا الاهتمام يأتي في ضوء ما تضمنه دستور 2014 من إلزام الدولة بضمان كافة حقوق ذوى الإعاقة، ودمجهم مع غيرهم من المواطنين، مع حظر التمييز ضدهم، فضلاً عن تمثيلهم تمثيلاً مناسباً في المجالس النيابية والمحلية، وتنفيذاً لذلك فقد صدر قانون مجلس النواب متضمناً تخصيص عدد من المقاعد في كل قائمة انتخابية لذوي الإعاقة».

 

وأضاف «أن هناك ٨ نواب من ذوي الإعاقة بمجلس النواب الحالى، إضافة إلى تعيين واحد بقرار من رئيس الجمهورية، كما صدر في مطلع العام الجاري قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة كافلاً حقوقهم السياسية والصحية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والرياضية».

 

وأكد الوزير مضي مصر قدمًا نحو إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وكفالة الرعاية والتمكين والإتاحة، وتأمين الحياة الكريمة لهم، والاستفادة من قدراتهم وتنمية مواهبهم المتعددة، إيماناً بأن الإعاقة الحقيقية هي الحواجز التي تحول دون مشاركتهم الكاملة في الحياة، وأن الحكومة المصرية تعمل على إزالة هذه الحواجز حتى يعيشوا حياة طبيعة مثلهم مثل غيرهم من المواطنين دون تمييز.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة