«اليوم العالمي للمرأة».. حكاية كفاح للمساواة بين الجنسين
«اليوم العالمي للمرأة».. حكاية كفاح للمساواة بين الجنسين


 «اليوم العالمي للمرأة».. حكاية كفاح للمساواة بين الجنسين

إيمان طعيمه

الأربعاء، 07 مارس 2018 - 10:33 م

 

 
اليوم العالمي للمرأة هو حدث عالمي يدعو للمساواة بين الجنسين ويحتفل بإنجازات النساء في 8 مارس من كل عام بين المنظمات النسائية والجمعيات الخيرية والشركات.


ويعرض موقع «ذا تيلجراف» هذا التقرير الذي يتحدث عن تاريخ «اليوم العالمي للمرأة» الذي يعود بدايته إلى عام 1908 عندما سارت 15000 امرأة في مدينة نيويورك مطالبين بحقوق التصويت، والحصول على ساعات عمل أقل.


وبعد عام، تم الاحتفال باليوم الوطني الأول للمرأة في الولايات المتحدة يوم 28 فبراير، وفقا لإعلان من الحزب الاشتراكي الأمريكي.


وفي عام 1910، قدمت امرأة تدعى كلارا زيتكين زعيمة "مكتب المرأة" للحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا فكرة يوم المرأة العالمي، واقترحت أن يحتفل كل بلد بالنساء في يوم واحد من كل عام للضغط على تحقيق مطالبهن


ووافق أكثر من 100 امرأة من 17 بلدا على اقتراحها وشكلت شعبة النهوض بالمرأة، وفي عام 1911، تم الاحتفال لأول مرة في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا في 19 مارس.


ثم تقرر تحديد يوم 8 مارس في عام 1913، وتم الاحتفال به منذ ذلك اليوم حتى الحين، واعترفت الأمم المتحدة بهذا اليوم في عام 1975.


وأوضح الخبراء أنه لم يتحقق الهدف الأصلي من هذا اليوم وهو تحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين من أجل المرأة في العالم، ولا تزال هناك فجوة في الأجور بين الجنسين في جميع أنحاء العالم ولا تزال المرأة غير موجودة بأعداد متساوية في مجال الأعمال التجارية أو السياسة، وتبين الأرقام أن تعليم المرأة وصحتها والعنف ضد المرأة في العالم لا يزال أسوأ من تعليم الرجل.


ووفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي، فإن الفجوة بين الجنسين لن تغلق حتى عام 2186، لذلك يجب أن تتضافر النساء في جميع أنحاء العالم لإجبار العالم على الاعتراف بهذه التفاوتات مع الاحتفال أيضا بإنجازات النساء اللواتي تغلبن على هذه الحواجز.


ووفقا لتقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2017، يمكن أن يستغرق الأمر 100 سنة أخرى قبل أن تختفي فجوة المساواة العالمية بين الرجل والمرأة تماما.


وفي عام 2017، عملت المرأة بفعالية لمدة 51 يوما من السنة «مجانا» بسبب الفجوة في الأجور بين الجنسين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة