"العجيبة الثامنة" للفنان بيكار فى ندوة بالفنون الجميلة
"العجيبة الثامنة" للفنان بيكار فى ندوة بالفنون الجميلة


«العجيبة الثامنة».. ندوة بكلية الفنون الجميلة 11 مارس

د. طارق عبدالعزيز

الخميس، 08 مارس 2018 - 01:43 ص

 

تنظم أسرة الفرسان بكلية الفنون الجميلة بقيادة الدكتور عبد العزيز الجندى ندوة بعنوان «العجيبة الثامنة.. الإرادة المُلهِمة»، بالتعاون مع المركز القومي للسينما وصندوق التنمية الثقافية، المقرر لها الرابعة من مساء الأحد 11 مارس الجارى.

 

وتتطرق الندوة إلى عرض ومناقشة العديد من السياقات التاريخية والاجتماعية والثقافية المرتبطة بالحَدَث؛ من خلال عرض فيلم "العجيبة الثامنة" الذي أخرجه المخرج العالمي "جون فيني" ويحتوي على 80 لوحة والعديد من الاسكتشات التي وثق بها الفنان الكبير "حسين بيكار" معبَدَي "أبو سمبل" قبل إنقاذِهِما.

 

ويسبق الفيلم عرضا عن عبقرية إنقاذ معبدي "أبو سمبل"، يقدمه المعماري "حمدي السطوحي"، ويتبعه تعقيب وتحليل فني للناقد الدكتور "ياسر منجي" الذى يقول: «إن مشروع إنقاذ معبَدَي "أبو سِمبِل" يجسّد حالةً ملحميةً في تاريخ مصر الحديث، ارتبطت بزخمٍ هائل على مستوى اللحظة التاريخية، وبالتحولات الإقليمية التي لعبت مصر خلالها دوراً محورياً طوال عِقدَي الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين».


ومَثّلت هذه الحالة الملحمية مصدر إلهامٍ فنيٍّ لعددٍ مِن المبدعين، محلياً وعالمياً بما أسفَر عن إنتاج أعمالٍ فنية رفيعة المستوى، عبرت عن خصوصية هذه اللحظة الحضارية الفريدة، في الأمسية التي تستضيفها .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة