للعبادة مذاق خاص في الشهر رمضان الفضيل، وصلاة التراويح درة العبادة التي يتقرب بها المسلمون إلى الله طالبين المغفرة، وفي مصر ترتبط هذه الصلاة بمساجد كبرى لا يفوت المصريون أداء صلاتهم فيها كل عام.
 ترصد "بوابة أخبار اليوم" أشهر المساجد التي يصلي فيها المصريون صلاة التراويح من كل عام

1  جامع القائد إبرهيم  


ويقبل الآلاف من المصلين في العشرة الأواخر حول المسجد إلى ميدان محطة الرمل وميدان صفية زغلول والكورنيش، حيث تتعطل حركة المرور وتغلق بعض الشوارع لكثافة أعداد المصلين. 

 يعتبر المسجد من أشهر المساجد في إقامة صلاة التراويح والتهجد في شهر رمضان بالقاهرة، حيث يتوافد عليه المصلون من مناطق متعددة وترتفع ضخامة أعداد المصلين في رمضان.

 2 جامع الحاكم بأمر الله

بني جامع الحاكم بأمر الله في عهد العزيز بالله الفاطمي عام 380 هـ ، وتوفي قبل إتمامه لذلك نسب إلى ابنه الحاكم بأمر الله الذي أستكمل بنائه، ليجسد بنائه مكاناً مقدس زائريه.
يتوافد الكثير إليه خاصةً خلال شهر رمضان لما له من مكانة عظيمة عند رواده.

3 جامع سيد البدوي  


يتميز مسجد أحمد البدوي الذي يشاع اسمه "سيد البدوي" أنه أكبر مساجد مدينة طنطا بشمال مصر، ونشأته في البداية خلوة كبيرة بجوار القبر وسرعان ما تحولت إلى ضريح لـ "أحمد البدوي" أحد أقطاب الصوفية، لتكون زاوية يقصدها العامة.

ويقبل أهالي طنطا وإقليم الدلتا لأداء صلاة التراويح كل رمضان .

4 جامع عمرو بن العاص


جامع عمرو بن العاص هو أول مسجد بني في مصر بمدينة الفسطاط التي أسسها المسلمون بعد الفتح، ويقع شرق النيل، وأطلق عليه العديد من المسميات منها "الفتح، العتيق، تاج الجوامع" . 

5 جامع الأزهر 


يصنف جامع الأزهر من أشهر المساجد في العالم الإسلامي، حيث يبلغ عمره أكثر من ألف سنة، وتم إنشائه بعد فتح القاهرة 970م على يد جوهر الصقلي، ووضع الخليفة المعز لدين اللَّه حجر أساس الجامع الأزهر وأتم بنائه في شهر رمضان سنة 361 هـ .
ويعد جامعة الأزهر الأولى في العالم الإسلامي لدراسة المذهب السني والشريعة والقانون الإسلامي، وثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين. 
ويعتبر وجهة المصريين الأولى لأداء صلاة التراويح، لما تمثل مؤسسة الأزهر لدى المصريين من مكانة عظيمة.

6 جامع السلطان حسن 


أنشئ مسجد السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون بداية من سنة 1356م، واكتمل بعدها بسبع سنوات حتى 1363م واستمر العمل بغير انقطاع، وقبل الانتهاء من بنائه قتل السلطان.
ويصور مسجد السلطان حسن مزيجاً بين ضخامة البناء وجلال الرسوم الهندسية وتنزع الزخارف التي تجمع فيه شتى الفنون والصناعات من حفر في الحجر، فهو من أعظم المساجد المملوكية وأجلها شأناً.
ويعد أحد المساجد التي يقبل عليها المصريون لأداء صلاة التراويح خاصة لصفاته المعمارية الإسلامية الأصيلة.


  جامع الحسين

 يقع مسجد الإمام الحسين بن علي في القاهرة القديمة بحي يسمى باسم الإمام    (حي الحسين)، ويجاور المسجد حي "خان الخليلي الشهير والجامع الأزهر" . 
ويشتهر المسجد بأنه مقصد سياحي من جهة وديني من جهة أخرى، حيث يكن المصريون محبة خاصة لآل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام، لذا يقبلون على الصلاة فيه كل رمضان.