الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش


مميش: مليون فرصة عمل في مشروعات محور قناة السويس

محمد التفاهني

الخميس، 08 مارس 2018 - 05:04 م

أكد الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس، أن المنطقة الاقتصادية لمحور القناة تعد واحدة من أهم المناطق الاقتصادية والاستثمارية في العالم بسبب موقعها الفريد الذي يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط وقربها من الأسواق الأفريقية والعالمية، حيث تستقبل قناة السويس - التي تتوسط المحور- 11% من حجم التجارة العالمية ومن المنتظر أن توفر المشروعات الاستثمارية بالمنطقة مليون فرصة عمل لشباب مصر.

جاء ذلك خلال لقاء الفريق مميش وأعضاء الوفود المشاركة في مؤتمر المناطق الصناعية المستدامة حول العالم والتي تستضيفه مصر في دورته الحالية وحضر اللقاء اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

وأضاف الفريق مميش – خلال المؤتمر الذي عقد بشرق بورسعيد في جلسته الختامية- أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بجذب الاستثمارات للمنطقة من خلال حوافز استثمارية وتشريعية جاذبة سترفع تصنيف المنطقة الاقتصادية لمحور القناة عالميا.

وأوضح أن المجرى الملاحي لقناة السويس حقق في العام الماضي عبور 2 مليار طن من البضائع المتنوعة وتعمل الهيئة الاقتصادية على استغلال هذه المميزات بتفعيل مشروعات القيمة المضافة والصناعات التكميلية وإعادة التوزيع فضلا عن تعظيم دور المنطقة في الخدمات اللوجستية لتعظيم العائد من هذه الكميات الضخمة العابرة للقناة.

واستطرد أن تنمية المنطقة الاقتصادية سيعمل على تنمية سيناء من خلال الأنفاق التي أنشئت في بورسعيد والإسماعيلية والتي تيسر عملية الانتقال من وإلى سيناء، وجذب الاستثمارات وفرص العمل إليها باعتبارها جزء هام من أرض مصر وتنميتها واجب قومي سيساهم في القضاء على الإرهاب وتجفيف منابعه.
وأعلن أن الهيئة الاقتصادية أوشكت على تجهيز البنية التشريعية لتواكب انتهاء أعمال البنية التحتية قريبا في مشروعات المحور والتي ستفتتح رسميا في يونيو القادم وستكون هناك تسهيلات على المستثمرين في إنهاء الإجراءات و إصدار التراخيص بالتعاون مع مؤسسات الدولة.

ومن جانبه أكد اللواء عبد القادر درويش نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الشمالية، أن إدارة الهيئة الاقتصادية تسعى لتواكب التطور في المناطق الصناعية والتنموية بتأسيس المشروعات المتنوعة الثقيلة والمتوسطة والصغيرة وستكون المنطقة نموذج للمناطق المستدامة من خلال توفير فرص العمل وأن انعقاد هذا المؤتمر للمناطق الصناعية المستدامة لأول مرة في مصر يعكس أهمية مصر والمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس والتي أصبحت محط أنظار الكيانات الاستثمارية الكبيرة في العالم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة