اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل
اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل


الحكومة تنفي فرض ضرائب على شهادة «أمان»

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الخميس، 08 مارس 2018 - 05:46 م

 

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما تردد من أنباء تفيد باعتزام الحكومة فرض ضرائب على المواطنين الراغبين في الحصول على  «شهادة أمان المصريين».


 وقال «المركز» في بيان له اليوم إنه تواصل مع البنك المركزي، والذي نفى صحة تلك الأنباء بشكل قاطع, مؤكداً أنه لا نية على الإطلاق لفرض ضرائب على المواطنين الراغبين في الحصول على الشهادات.


 وأشار البنك المركزي الى ان  طرح تلك الشهادة بدون أية رسوم إدارية أو بنكية وذلك لكافة المصريين، بهدف التأمين عليهم وتوفير تعويض يضمن استقرار أسرهم في حالة الوفاة.


وفي سياق متصل، قال البنك المركزي إن نسبة الفائدة على الشهادة تبلغ 16% سنويًا تصرف في نهاية مدة الشهادة، بعد خصم الأقساط التأمينية التي تتراوح بين 4 جنيهات و20 جنيها شهرياً، بحسب قيمة الشهادات التي اشتراها العميل والتي تبدأ من 500 جنيه ومضاعفاتها حتى 2500 جنيه.


 وأوضح البنك المركزي في بيانه، أن مدة الشهادة ثلاث سنوات ويتم تجديدها مرتين علماً بأنه يتم شراء هذه الشهادة مرة واحدة فقط في العمر.


وتابع البيان، "المستندات المطلوبة لشراء شهادة "أمان المصريين" هي بطاقة الرقم القومي فقط، موضحاً أن قيمة التعويض النقدي الخاص بها في حالة الوفاة الطبيعية تتراوح ما بين 10 آلاف جنيه لشهادة الـ500، و50 ألف جنيه لشريحة الـ2500 جنيه، وفى حالة الوفاة نتيجة حادث تتراوح القيمة ما بين 50 ألف جنيه لشهادة الـ500، إلى 250 ألف جنيه لشريحة الـ2500 جنيه".


 ولفت البيان، إلى أنها متاحة للشريحة العمرية من 18 سنة حتى 59 عامًا، كما أن للعميل الاختيار بين حصول ورثته بعد وفاته على تعويض بصورة شهرية لمدة 5 أو 10 سنوات، أو تعويض نقدي دفعة واحدة.

 وأكد البنك المركزي، أن عدد الشهادات التي تم بيعها للمواطنين خلال الثلاثة أيام الأولى من طرحها وحتى الآن من بنوك (الأهلي- مصر- القاهرة- والتنمية الزراعي) ويتم التأمين من خلال شركة مصر لتأمينات الحياة التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين حوالي 7 ألاف شهادة بفئات مختلفة.


وناشد البنك المركزي جميع وسائل الإعلام تحري الدقة في نقل الأخبار، والتواصل مع مسئوليه بشكل مباشر للتأكد من أي أنباء اقتصادية، منعاً لإثارة الرأي العام.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة