صورة للتابوت المهرب
صورة للتابوت المهرب


«الآثار»: عودة تابوت مهرب يشتبه في أثريته من الكويت 

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الخميس، 08 مارس 2018 - 10:38 م

قال شعبان عبد الجواد مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، إن اللجنة التي شكلها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت لفحص التابوت الذي ضبطته سلطات الجمارك الكويتية ضمن أمتعة الشحن الجوي، أوصت بعودة التابوت إلي مصر لحسم هويته و أثريته من عدمه.

وأضاف «عبد الجواد»، أن اللجنة الكويتية بعد فحص التابوت في معامل الآثار من قبل المتخصصين، تعذر عليها تحديد أثرية التابوت من عدمه لأن سطحه مغطى بطبقة من الاتساخات ويحتاج لمعمل ترميم لتنظيفها وإزالتها بمواد معينة.

وتشكلت اللجنة الأثرية لمعاينة التابوت برئاسة د. سلطان الدويش مدير إدارة الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني الكويتي، وعضوية كل من د. السيد محفوظ، أستاذ التاريخ القديم والآثار بكلية الآداب جامعة أسيوط ود. أحمد سعيد، أستاذ التاريخ القديم والآثار – بكلية الآثار جامعة القاهرة و المعارين بدولة الكويت. 

وأوضح «محفوظ» أن اللجنة أقرت أن طراز غطاء التابوت يتشابه مع توابيت نهاية العصر الفرعوني والعصر البطلمي، ولكن تبدو درجة الإتقان والحرفية أقل.

والجدير بالذكر أن وزارة الآثار كانت قد خاطبت وزارة الخارجية المصرية أمس، للتواصل مع الحكومة الكويتية للوقوف علي حقيقة أمر التابوت والتأكد من أثريته وقد رحبت الحكومة الكويتية بالتعاون مع السلطات المصرية لإعادة التابوت.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة