البابا كيرلس السادس
البابا كيرلس السادس


بالصور| 47 عاما على وفاة «رجل الصلاة» البابا كيرلس السادس

ناريمان فوزي

الجمعة، 09 مارس 2018 - 12:27 ص

 

«كن مطمئنا جدا ولا تفكر في الأمر كثيرا، بل دع الأمر لمن بيده الأمر».. حكمة إيمانية يقتدي بها الكثير من المسلمين والمسيحيين معا، وقد لا يعلم البعض من الذي أطلقها..إنه البابا كيرلس السادس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في الفترة من مايو 1959 وحتى مارس 1971.

كان عازر يوسف عطا، صبيا عاديا ولد في 2 أغسطس عام 1902 بمدينة دمنهور، لأسرة متدينة كثيرة التردد على الكنائس، فنشأ محبا لدينه متقربا من آبائه، وحصل على شهادة البكالوريا، ثم عمل في إحدى شركات الملاحة بالإسكندرية، كان رمزا للإخلاص والتفاني في عمله ومحط تقدير الجميع، إلا أن الحياة الدنيوية لم تشغله، فمارس حياة الرهبانية 5 سنوات قبل التحاقه رسميا بالدير.

استقال من عمله وفي 1927 بدأ الانخراط في حياة الرهبنة، ليتوجه إلى دير البراموس ويجتاز فترة الاختبار، ثم رسم راهبا عام 1931 ،واختار اسم «الراهب مينا البراموسي».

في 1936 اختار العيش بعيدا عن العالم، حيث سكن طاحونة مهجورة في صحراء مصر القديمة كانت تتبع الآثار، وفي 1941 أسندت إليه رئاسة دير الأنبا صموئيل المعترف «القلموني» في جبل القلمون بمغاغة، فعمره وجدد كنيسته وشيد قلالي الرهبان، وتتلمذ علي يديه نخبة من الرهبان الأفاضل.

وفي 1947 انتقل إلي مصر القديمة حيث بنى كنيسة القديس مارمينا بالنذور القليلة التي كانت تصله، وكان يقوم بالبناء بنفسه مع العمال.

اختياره ليجلس على كرسي الباباوية

رشح 5 من الآباء للكرسي البطريركي، ووفقا للقرعة الهيكلية تم اختيار الراهب مينا ليصير البابا كيرلس السادس بابا الإسكندرية رقم 116 في 10 مايو 1959 م.


شهد عهده العديد من الأحداث التاريخية الهامة، أهمها افتتاح الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بصحبة الرئيس جمال عبد الناصر وهيلاسلاسي الأول إمبراطور إثيوبيا، إضافة إلى ظهور السيدة العذراء مريم على قبة كنيستها بمنطقة الزيتون عام 1968.

في 9 مارس عام 1971، استقبل البابا كيرلس عددا من أبنائه وودعهم، ثم دخل لخلوته ليلقى ربه، حيث 
دفن تحت مذبح الكاتدرائية التي أنشأها، ولكن وفقا لوصيته تم نقل جسده في 25 نوفمبر 1972 في احتفال مهيب إلي دير الشهيد مارمينا بمريوط حسب وصيته ليكون بجوار شفيعه مارمينا.  

وفي يوم الخميس 20 يونيو عام 2013، اجتمع المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني، و تم الاعتراف بقدسية البابا كيرلس السادس، وذلك بعد مرور 43 عاماً على وفاته، و بناء على هذا القرار يمكن بناء الكنائس على اسمه، بالإضافة إلى إمكانية ذكره في مجمع القديسين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة