ألتراس أهلاوي
ألتراس أهلاوي


تعقيبًا على مباراة الأهلي ومونانا الجابوني..

ألتراس أهلاوي يعتذر والنائب العام يأمر بالتحقيق.. «ليست الواقعة الأولى»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 09 مارس 2018 - 03:03 م

اعتذرت رابطة ألتراس، عما بدر ممن وصفتهم بـ «قلة غير مسئولة» في مباراة مونانا الجابوني، في ذهاب دور الـ 32 بدوري أبطال أفريقيا باستاد القاهرة.
 

اشتبك أعضاء من رابطة الألتراس مع أفراد الشرطة، كما حطموا سيارتين تابعتين للأمن في ستاد القاهرة، وهتفوا ضد الحكومة من دون أسباب واضحة.


رابطة الألتراس أصدرت بيان الاعتذار بعد ساعات قليلة من بيان تبرأت خلاله من الأحداث، وأعلنت عدم مسئوليتها عنها.

 

«النائب العام»

بدوره أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بالتحقيق فى أحداث الشغب التي وقعت في مباراة الأهلي ومونانا الجابوني باستاد القاهرة، الثلاثاء الماضي.
وكلف النائب العام نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق في الواقعة لما تشكله من مس لسلامة وأمن البلاد.

 

وكانت اشتباكات قد اندلعت داخل مدرجات استاد القاهرة بين عدد من الجماهير والأمن، خلال مباراة الأهلي التي فاز فيها على مونانا «4-0»، الثلاثاء الماضي، فيما استنكر النادي الأهلي في بيان له التصرفات غير المسؤولة لهذه القلة من الجماهير التي حضرت المباراة.


«الشباب والرياضة»

أعربت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب برئاسة المهندس فرج عامر، عن بالغ أسفها واستيائها جراء أحداث الشغب التي شهدتها مباراة أفريقى الأهلي المصري ومونانا الجابونى في دور الـ 32 لدورى أبطال أفريقيا والتي قام بها روابط الألتراس المحظورة طبقا للقانون، وهو ما أسفر عن إحداث تلفيات باستاد القاهرة قدرت قيمتها بـ 650 ألف جنيه.

فضلا عن هتافاتهم السياسية المعادية للدولة خلال اللقاء، وهو ما كشف عن حقيقة تلك الروابط، كونها كيانات سياسية يحركها ويوجهها ويمولها أهل الشر المعاديين للدولة ومؤسساتها، الأمر الذي بات يستوجب معه ضرورة تكاتف جميع الأندية لتقنين الروابط الرياضية بها، وتنظيم نشاطها وفقا لأنظمتها إعمالا لنص البند 8 من المادة 3 من قانون الرياضة.


وشددت اللجنة الشباب والرياضة في هذا الصدد ومنعا لتكرار مثل ذلك الأحداث على ضرورة تطبيق المادتين 90 و91 الواردتين بالباب العاشر "العقوبات" من قانون الرياضة واللتان تضمنتا عقوبتي الحبس والغرامة لكل من أنشا أو أدار رابطة رياضية بالمخالفة للقانون، وكذلك لكل من حرض بأي طريقة على إحداث شغب بين الجماهير أو اعتدى على المنشأت أو المنقولات، وتعرب اللجنة عن ثقتها الكاملة في التحقيقات التي تجرى الآن بمعرفة النيابة العامة للتوصل إلى مرتكبي تلك الأحداث ومعاقبتهم طبقا للقانون.

 

من جانبها ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز وقائع الشغب التي قام بها الألتراس. 

 

«كيما أسوان»

في مباراة الأهلي وكيما أسوان في كأس مصر في سبتمبر 2010، وقع صدامًا عنيفًا بين ألتراس أهلاوي وقوات الداخلية، وانتهت بإصابة 150 فردًا من الطرفين، واحترقت أكثر من 14 سيارة خاصة و4 سيارات تابعة للشرطة والأمن المركزي.


«مختار التتش»

في يوليو 2012 وبعد 6 أشهر فقط من مذبحة بورسعيد التي راح ضحيتها 72 من مشجعي الأهلي، اقتحم ألتراس أهلاوي ملعب «مختار التتش» أثناء مران الفريق وقاموا بتوجيه السباب للاعبين ومجلس الإدارة برئاسة حسن حمدي وحاولوا الإحتكاك مع بعض اللاعبين، وجاء ذلك بسبب عدم مساندة إدارة النادي واللاعبين لأسر ضحايا مذبحة بورسعيد ، وإضطر حسام البدري المدير الفني للفريق لإلغاء المران وخرج مع اللاعبين من الأبواب الخلفية للنادي خوفًا من تطور الأحداث.

 

«توسكر»

 شهدت مباراة الأهلي وتوسكر الكيني في دور الـ 32 لبطولة دوري أبطال أفريقيا والتي أقيمت في أبريل 2013 قيام ألتراس أهلاوي بتوجيه السباب والهتافات المسيئة للداخلية والقوات المسلحة، وقاموا بإعداد «داخلة» هاجموا فيها المشير طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، كما قاموا بإشعال الشماريخ بكثافة وإلقائها بالملعب، بالإضافة إلي تحطيم مدرجات استاد «الجيش» ببرج العرب مما ترتب عليها عقوبات مالية كبيرة علي الأهلي تخطت الـ 600 ألف جنيه.

 

«السوبر الأفريقي»
عقب لقاء السوبر الأفريقي عام 2014 والذي فاز فيه الأهلي على الصفاقسي التونسي بثلاثية نظيفة وتوج باللقب، وبعد مراسم تسليم كأس البطولة للأهلي، قامت الجماهير الحمراء بإطلاق الشماريخ وترديد هتافات مسيئة ضد الداخلية وألقت الزجاجات الفارغة ومقاعد الاستاد علي أفراد الأمن المكلفين بتأمين اللقاء مما نتج عنه إندلاع إشتباكات عنيفة بين الطرفين، أسفرت عن العديد من الإصابات، كما تم إلقاء القبض على عدد كبير من المشجعين.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة