قلما تصل نساء إلى كرسي الرئاسة في دول العالم، فوصولها لسدة الحكم في أي منصب معناه أنها تخطت مصاعب ضِعف ما يواجهه الرجل لتولي نفس المنصب، وبل في بعض الدول يكاد يكونوصول السيدة لصناعة القرار أمر مستحيل .

رصدت "بوابة أخبار اليوم" سيدات استطعن الوصول لمقاليد الحكم في بلادهن وهي:

1- أمينة فردوس غريب فقيم "موريشيوس"



تقلدت أمينة فردوس غريب فقيم (55عاما) أستاذة الكيمياء منصب الرئاسة في موريشيوس وذلك في الخميس الماضي، وتعد أول مسلمة تتقلد منصب في موريشيوس وأفريقيا بأكملها وذلك بعد إستقالة سلفها راجكيسور بورياج عن المنصب.

وترجع أصول أمينة لأسرة هندية ولدت في 17 أكتوبر عام 1959، ولديها طفلان " آدم، وإيمان".
مليون نسمة.




وتعد "أمينة" ثالث امرأة تتولى المنصب بعد "جويس باندا، رئيسة مالاوي، وإلين جونسون سيرليف في ليبيريا"، وعرفت باهتمامها بالنباتات الموجودة في جزيرتها وتقديمها كبدائل لأدوية فعالة، كما صنفت نباتات مورشيسوس تصنيفاً دولياً هاماً.


وصرحت في أول تصريح لها بعد إختيارها كرئيسة "لم أختر السياسة لكن السياسة هي من اختارتني"، وأضافت أيضاً كانت محظوظة لالتحاقها بالتعليم خصوصاً أنه لم يكن بالمجان وكثيراً من الفتيات لم يتوافر لهن حق التعليم.   
.

2- ميجاواتي سوكارنو بوتري



وتأتي ميجاواتي أول سيدة تتقلد الرئاسة في أندونسيا عام 2001 حتى 2004، وهي أبنة أول رئيس لأندونيسيا أحمد سوكارنو، ولدت في يوكياكرتا عام 1947 وتزوجت من الدبلوماسي المصري جمال حسن أحمد , وآمنت ميجاواتي بالأرواح والتنجيم وهوموروث التقليدي الجاوي، وقالت أنها كانت تلجأ لروح أبيها كلما واجهة صعوبات في الحكم.



3- غلوريا ماكاباغال "جمهورية الفلبين"




ونصبت غلوريا ماكاباغال أرويو كرئيسة لجمهورية الفلبين حتى عام 2010، خلفاً لجوزيف استرادا حيث تعد الرئيسة الـ 14 لجمهورية الفلبين. 

 

4- تاريا هالونن "فنلندا"




كانت تاريا هالونن أول امرأة تشغل منصب رئيسة للجمهورية و وزيرة للخاريجة و وزيرة للعدل في فنلندا، وحازت على شعبية كبيرة بين أفراد شعبها وصلت نسبتها 88% في عام 2003. وشغلت منصب نائبة في البرلمان الفنلندي.



5-ديلما روسيف "البرازيل"





تعد ديلما روسيف أول برازيلية تتقلد حكم رئيسة الجمهورية في البرازيل في عام 2010 وفازت بنسبة 58%، ولدت في مدينة بيلو هوريزونتي البرازيلية، والتي أمضت ثلاث سنوات من حياتها في السجن وأستعدت حريتها عام 1972



6- تشاندريكا كوماراتونجا "سريلانكا"



يطلق عليها "المرأة الفولاذية" حيث أستحقت تشاندريكا كوماراتونجا‏ هذا للقب لصلابة في خوض مواجهات العسكرية والحروب الأهلية الدموية ضد المتمردي، تولت منصبها عام 1994‏.