المهندس عبد الرحمن حسين
المهندس عبد الرحمن حسين


رئيس مجلس إدارة «سيماف»: ندرس تصنيع «عربات بدورين».. وننافس لإنتاج القطار الكهربائي |حوار 

حسين رمزي

الأحد، 11 مارس 2018 - 01:03 م

•    نصنع 40 عربة شهريا.. والشركات العالمية «منبهرة» بجودة منتجاتنا
 

أكـد المهندس عبد الرحمن حسين، رئيس مجلس إدارة مصنع سيماف، أنه يستعد بالتعاون مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية للبدء في تصنيع 50 جـرارا بمصر ضمن عقد توريد 100 جـرار للسكة الحــديــد، كـمـا أن المـصـنـع يـنـافـس عـلـى تـصـنـيـع القطار الكهربائي ومونوريل أكتوبر لتصنيعهما بـشـكـل كـامـل وتـقـدم بـطـلـب لـــوزارة الـنـقـل ووزارة الإسكان بذلك .
وأضـاف أن الهيئة العربية للتصنيع تقوم الآن بتبني مشروع عربة ركاب للسكة الحديد من طـابـقـين تتسع لــ ١٢٥ راكـبـا وسـيـتـم تشغيلها في مصر بعد انـتـهـاء الـدراسـات في مصنع سيماف، مـشـيـرا إلـى أنـه يتم تصنيع 40 عربة قطار في الشهر والشركات العالمية تنبهر بجودة منتجاتنا.

•    في الـبـدايـة نـريـد أن نلقي الضوء على المصنع ودوره في صناعة عربات السكة الحديد والمترو والترام؟

- مصنع سيماف هو المصنع الوحيد في مصر والـشـرق الأوســط وشمال أفريقيا المتخصص في تصنيع جميع أنواع عربات السكة الحـديـد ومـتـرو الأنـفـاق والـتـرام، واستطاع منذ إنشائه توريد نحو25 ألف عـربـة متنوعة «مكيفة وعـاديـة وبضائع وقـوى» والمشاركة مع الشركات الفرنسية واليابانية والكورية في توريد عربات مترو الأنفاق الخط الأول والثاني والثالث.

كما أننا قمنا بتصنيع وتـوريـد عربات لترام الإسكندرية، والمصنع استطاع بفضل دعــم الفريق عبد العزيز سيف رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع تصدير هيكل الـبـوجـي لأوربــــا ممثلة في المجر وأيضا الدخول في منتج جديد لأول مرة بالمشاركة في تصنيع 50 جـرارا بالتعاون مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية من إجمالي 100 جرار للسكة الحديد بنسبة تـصـنـيـع مـحـلـى 40 ٪عـلـى الأقـــــل، وفـي الحقيقة أن المشاركة في تصنيع الجرارات لعربات السكة الحديد تحول نوعي كبير في المصنع خاصة أنها المرة الأولى، حيث صنعنا في السابق جـرارات عربات مترو الأنفاق، وأصبح لدينا خبرات كبيرة جدا وفريق عمل مدرب وعلى كفاءة عالية جدا.

خطوط العتبة
•    لمـــاذا نـلـجـأ إلــى اســتــيــراد عـربـات القطارات من الخارج بالرغم من أننا نستطيع تصنيعها محليا؟

- صـنـاعـة الــــوحــــدات المـتـحـركـة من الصناعات الثقيلة سواء كانت لمترو الأنفاق أو السكة الحديد وتقدر تكلفتها بمليارات الجنيهات، ولا تستطيع السكة الحديد أو هيئة مترو الأنـفـاق أن تمـول الصفقة بمـواردهـا الذاتية.. ولذلك نحن نعمل مع الشركة التي تتعاقد معها الأنفاق أو السكة الحديد بناء على المواصفة التي تحددها كل هيئة على حدة، وتشترط وزارة النقل أن يكون التصنيع في سيماف، وهـو ما نفذناه في الخط الثالث حيث قمنا بتوريد 7 قـطـارات مكيفة للخط الثالث «56» عـربـة تعمل الآن خـطـوط العتبة مصر الجديدة، و9 قطارات مكيفة للخط الأول «81 عربة» ولا يستطيع أحد أن يفرق بين العربات تلك التي تم تصنيعها في مصر والتي تم تصنيعها في فرنسا أو اليابان أو كوريا، ولو امتلكنا تمويلا لقمنا بالتصنيع والتصدير للعالم.

•    ما الصعوبات التي تـواجـهـكـم لتصنيع قطار كامل؟

- لا توجد صعوبات فنية ولا في العمالة المدربة ونحن نستطيع تصنيع قطار كامل، ولكن هناك أزمة واحدة تواجهنا لتحقيق ذلك هــى الـتـمـويـل، لأن تـلـك الصناعة تحتاج رأس مال ضخم لتنفيذ التعاقدات، ولذلك نقوم بمشاركة الشركات العالمية في التصنيع لأن لديه القدرة على التمويل.

•    ما الفـرق بـين المنتج المصري والأجنبي؟

- لا يـوجـد فــرق والخــبــراء اليابانيون الذين أشرفوا على تصنيع عربات الخط الثالث للمترو انبهروا من دقة المنتج النهائي في سيماف لذلك فـإن الفني والمهندس المصري مثل الأجنبي عندما تتوافر لديه الإمكانيات والثقة فإنه يبدع.

•    هل هناك تطوير لخطوط الإنتاج لتنفيذ التقنيات الحديثة للعربات؟

- المصانع الثقيلة لا تستثمر في فتح خطوط إنتاج أو شراء مستلزمات لها إلا بناء على تعاقد على منتج معين على سبيل المثال لإنتاج مترو الخـط الثالث والخط
الأول المكيف قمنا بشراء 2 روبوت آلي لاستخدامهما في عملية لحام البواجي، فنحن نشترى ونطور وفقا للتعاقدات.

العوامل الجوية
•    السكة الحديد بصدد التعاقد على توريد 1300 عربة، ما التجهيزات التي سيقوم بها المصنع خاصة أنها ستنتج من «الإستانليس ستيل»؟

- أولا نـوع الخامة لا يفرق معنا، فنحن نصنع مــن الحــديــد العادي والاسـتـانـلـيـس والـصـلـب المــقــاوم لـلـعـوامـل الجــويــة، وآخــر عربات تم توريدها للسكة الحديد كانت من الإستانليس ستيل، وعـربـات الخـط الثالث من المترو كانت من الصلب المقاوم للعوامل الجوية، أما من ناحية إمكانيات المصنع فنحن لدينا ١٢٠٠ عامل وفني ومهندس، ونستطيع أن ننتج عربة يوميا في الوقت الحالي مع تكثيف العمل نستطيع أن ننتج عربتين يوميا.

•    مـتـى سـيـتـم تـصـنـيـع عـربـة ركــاب محلية بالكامل؟

- نحن قمنا بالفعل بإنتاج عربة ركاب مصرية درجـة ثانية مميزة وحصلنا على شعار « بكل فخر صنع في مصر» من وزارة الصناعة كنا من أوائل المصانع التي حصلت على هذا الشعار ووضعتها على منتجاتها مثل عربات الاستانليس المكيفة وعربات توليد القوى.

وبالنسبة لعربات البضائع فهى صناعة مصرية بالكامل، وكذلك عـربـات توليد الـقـوى باستثناء وحــدات «توليد القوى» التي يتم استيرادها من الخارج، عموما لا توجد صناعة تعتمد على العنصر المحلي فقط للبلد المنتج، ففى الصناعات الثقيلة في العالم هناك تكامل بـين الصناعات المختلفة، ونحن في صناعة عربات السكة الحديد هدفنا هو تعميق التصنيع المحلى بدلا من الاستيراد.

•    مـتـى سـيـتـم الــبــدء في تـصـنـيـع العربات الجديدة؟

- فـور انتهاء وزارة النقل مـن تحديد الشركة الفائزة سنبدأ التعاون وتدريب العمالة الفنية وفقا للجدول سيبدأ العمل الفعلي فورا.

•    هل المصنع قادر على تصنيع وتوريد 1300 عربة؟

- نحن قمنا بتوريد وتصنيع 212 عربة مكيفة والتي يطلق عليها «VIP » وهى التي تعمل الآن في السكة الحديد وبجودة عالمية وفقا لشهادة وزير النقل والسكة الحديد، وعلى التوازي وفى نفس الوقت كان مطلوبا من مترو الأنفاق الخط الأول قطار شهري وطـاقـة المصنع 30 عـربـة شهريا ولكن ستتم زيـادة الإنتاج إلـى 40 عربة شهريا بمواصفات عالمية، والشركات العالمية تنبهر بجودة ومواصفات منتجاتنا.

التدريب بالخارج
•    هل هناك تدريب وتأهيل للعمالة بالمصنع لمواكبة التطور الصناعي؟

- بالفعل لدينا برامج تدريبية مع أكبر الشركات العالمية ويتم ذلـك بالاستعانة بالخبراء داخل المصنع، وأحيانا يتم التعاقد على تدريبهم بالخارج، لنكون على استعداد دائم لأي صفقة.

•    تـتـبـنـى الــصــنــاعــات الـثـقـيـلـة في الـعـالـم الأبـحـاث العلمية للتطوير.. هل يقوم سيماف بأبحاث؟

- الهيئة العربية للتصنيع ممثلة في سيماف تقوم بالفعل مـع جامعة أسيوط وأكاديمية البحث العلمي بتبني مشروع عربة ركـاب للسكة الحديد من طابقين تتسع لـ125 راكبا وذلك بهدف تشغيلها على السكة الحـديـد المصرية لمواطني الـوجـه القبلي، وحاليا جميع الـرسـومـات لمشروع العربة في السكة الحديد وعندما نأخذ الموافقة النهائية سنبدأ في تصنيع أول نموذج للعربة، وبعدها سنبدأ التجارب على السكة الحديد ثم اعتمادها كمنتج مصري خالص.

التصدير للخارج
•    ذكــرت في بـدايـة حـديـثـك أنــه تم التصدير إلى خـارج البلاد، فإلى أين اتجهت تلك الصادرات؟

- المصنع صـدر بعض عربات الركاب المكيفة والعادية والقوى اللازمة لقارات أوربـا وآسيا وأفريقيا، حيث تم التصدير لـدولـة الـسـودان الشقيق، بالإضافة إلى عـربـات نقل البضائع لـدولـة سريلانكا، كما تم تـصـديـر هيكل الـبـوجـى للمجر كعينة لبواجى مشروع العربات الجديدة المطلوبة. كما تم التدرج في نسب التصنيع المحـلـي لكافة المنتجات المـــذكـــورة، حتى أصبحت أكثر من 95٪ بالنسبة لعربات نقل البضائع وعربات الركاب العادية /والمكيفة وعربات ترام الرمل بالإسكندرية، بينما تراوحت هذه النسبة بين 45 إلى 50% بالنسبة لقطارات مترو الأنفاق.

•    ما الهدف الذي تتمنى تحقيقه؟

- نبذل كـل الجـهـود لتقليل الاستيراد وتعميق نسب التصنيع المحلى لزيادة القيمة المـضـافـة، بمـا يـخـدم الاقـتـصـاد الوطني وتشغيل الكيانات الاقتصادية الوطنية وتوفير العملة الأجنبية، وهناك تعاون مع أكثر من 100 شركة ومصنع محلي لتصنيع وتـوريـد مستلزمات الإنـتـاج المطابقة في المواصفات والجودة .

مشروعات مستقبلية
•    ما المشروعات المستقبلية للمصنع ؟

- تم تقديم العرض الخاص بـ 300 عربة بضاعة أنواع للسكة الحديد ومن المخطط دخولها الخدمة قبل نهاية هذا العام، وجار متابعة طلبات السكة الحديد من عربات توليد القوى والمتوقع لها 40 عربة مبدئيا لخدمة العربات المكيفة بقطارات السكة الحـديـد.. كما يتم التفاوض مـع كـل من شركتي هيونداى روتم الكورية والستوم الفرنسية للاشتراك في تصنيع قطارات الخط الثالث المرحلة الثالثة والرابعة من إجمالي 64  قطارا ويستعد المصنع حاليا بالتعاون مع شركة جنرال إلكتريك للبدء في إضافة منتج جديد لباقة منتجات المصنع من خلال الاشتراك مع الشركة في التصنيع المحلى لـ50 جرارا ضمن عقد توريد 100 جرار للسكة الحديد، تشترك سيماف مع إحدى الشركات وأيضا الأجنبية ومسجلة في توريد عربات القوى لـ6 وحدات قطارات بتمويل البنك الأوربي .

وتعد سيماف مشترك مـع الفائز من الشركات المتقدمة لتصنيع 1300 عربة عادية / مكيفة من الاستانليس، وأيضا نتقدم مع الشركات المنافسة في التصنيع المحـلـي للقطار الكهربائي والمـونـوريـل المعلن عنها بواسطة كل من وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة والنقل .

وعلى الصعيد الخارجي قدمنا بيانات سابقة الأعمال لسيماف لمناقصة عربات (110عربة لتونس) وأخرى تنزانيا (نحو1600 عربة ) مع شركاء عالميين .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة