ضوابط وقواعد البناء بمحيط المطارات
ضوابط وقواعد البناء بمحيط المطارات


تعرف على ضوابط وقواعد البناء بمحيط المطارات

إنجي خليفة

الأحد، 11 مارس 2018 - 02:07 م

مع المطارات تصبح فوضى البناء ممنوعة، والتزاما بالمعايير العالمية، تم تحديد مجموعة من القواعد للبناء في حرم أي مطار مصري،خصوصا أن مصر تعد من أوائل دول العالم التي وضعت نظام حماية لمناطق الارتفاق الجوي.


وقامت منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو» ،باعتماد و إصدار أول مستند استرشادي خاص بحماية مناطق الارتفاق الجوى على المستوى الإقليمي  والعالمي في مصر.


وقال رئيس سلطة الطيران المدني المصري، المهندس هاني العدوي، إن هناك عدد من القيود واشتراطات الارتفاع  التي تفرضها السلطة الخاصة بتصاريح البناء.


وتابع "العدوي " في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» ، اشتراطات البناء تكون خاصة بمدى قرب أو بعد المبنى عن المطار وهناك محددات موجودة تقيد الارتفاعات وكلما اقربت من المطار القيد يزيد. 


وأكد رئيس سلطة الطيران المدني المصري، أن لدينا مرجعية نعود إليها في محددات البناء الخاصة بالأماكن القريبة من المطارات المصرية، فنقوم بدارسة بعد المنشئ عن المطار والممر ومن ثم نعطي الارتفاع بناء على هذا البعد من الممر.


وأضاف أن سلطة الطيران المدني المصري تتابع بشكل مستمر بالنسبة للمخالفات لأنه من المفترض أي مبنى تأخذ تصريح من السلطة لإتمام عملية البناء لأي مبنى واقع في نطاق المطارات المصرية.


مناطق ارتفاق جوي


هي المناطق المحيطة بالمطارات دائرة نصف قطرها 15 كم حول المطار والغرض من تحديدها هو تعريف حدود المجال الجوي المحيط بالمطارات الذي يجب أن يظل خاليا من العوائق لكي تؤدي الطائرات عمليتها بأمان في المطار وكذلك لكيلا يتعذر استخدام المطار من جراء   تكاثر العوائق في تلك المناطق.


هناك أيضا مناطق ارتفاق جوي محيطة بالأجهزة الملاحية دائرة نصف قطرها 3- 5 كم حول كل جهاز :والغرض من تحديدها هو تعريف حدود المجال الجوي المحيط بالأجهزة الملاحية الذي يجب أن يظل خاليا من العوائق لكي تؤدي الطائرات عملياتها بأمان في المطار وكذلك لكيلا يؤثر بالسلب أو يتسبب في توقف عمل الأجهزة الملاحية.

 

قواعد البناء بمحيط المطارات


ينبغي بأقصى ما يمكن إزالة الأشياء التي وأن لم تخترق سطح منطقة الاقتراب تضر بالموقع الأمثل أو بالأداء الأمثل للمساعدات البصرية وغير البصرية، وعندما ترى السلطة المختصة بعد الدراسة الجوية أن أي شيء سيعرض الطائرات للخطر في منطقة التحركات أو في الجو في حدود السطح الأفقي الداخلي والسطح المخروطي ينبغي اعتبار ذلك الشيء عائقا وإزالته بقدر الإمكان  قد لا تمتد أحيانا الأشياء فوق أي سطح من الأسطح المذكورة في الفقرة 1-4 ولكنها تشكل خطرا على الطائرات مثلما هي الحال عند وجود شيء واحد أو عدة أشياء متفرقة بجوار المطار.


الارتفاق الجوي 


تنص المادة" 22 من القانون 1981 / 28 " تنشأ حقوق ارتفاق خاصة تسمى حقوق ارتفاق لتأمين سلامة الملاحة الجوية وحسن عمل أجهزتها ، وتشمل هذه الحقوق على الأخص ما يأتي :


* إزالة أو منع إقامة أية مباني أو إنشاءات أو أغراس أو أسلاك أو أية عقبات مهما كان نوعها أو تحديد ارتفاعها وذلك في المناطق المجاورة للمطارات ومنشآت الأجهزة الملاحية.


*وضع علامات للإرشاد عن العوائق التي تشكل خطرا على سلامة الملاحة الجوية ويتحتم وجودها.


*يحدد وزير الطيران المدني، طبقا لمادة 23 من القانون   1981 / 28، نطاق ومدى حقوق الارتفاق الجوية والمناطق التي تقرر فيها بما يكفل تامين سلامة الملاحة الجوية وحماية الأشخاص والممتلكات وذلك كله طبقا للقواعد والأنظمة الدولية المقررة في هذا الشأن .


*لا يجوز طبقا مادة 24 من القانون   1981 / 28 ، تشييد أي بناء أو منشأة أو إقامة أية عوائق في المناطق المشمولة بحقوق الارتفاق أو إجراء تغير في طبيعة أو جهة استعمال الأراضي الخاضعة للارتفاق إلا بموجب ترخيص مسبق من سلطة الطيران المدني وطبقا للشروط المقررة فيه على أن يراعي عند إصداره موقع المنشأ و طبيعة استغلاله ومدى تأثيره على الحركة الجوية وارتفاعه الأقصى وذلك كله مع عدم الإخلال بسلطات الجهات المعنية بالدولة في هذا الشأن.


*لا يجوز للجهة الإدارية المختصة بشئون التنظيم إصدار ترخيص بالبناء أو بالتعلية أو التعديل في مناطق الارتفاق الجوي إلا بعد صدور الترخيص المشار إليه في الفترة السابقة مبينا به أقصى ارتفاع مسموح به منسوبا لمستوى سطح البحر وإثباته في ترخيص.


*لا يجوز إدخال المرافق إلي البناء إلا بعد الحصول على شهادة من سلطة الطيران المدني بمطابقة البناء أو المنشأة للترخيص الصادر منها. 


المنشآت والتجهيزات التي تؤثر على سلامة الملاحة الجوية :


*لا يجوز طبقا للمادة 25 ، إنشاء منارة ضوئية أو لاسلكية غير واردة في خطط خدمات الطيران المدني إلا بعد موافقة سلطات الطيران المدني.


* لسلطات الطيران المدني أن تطلب إزالة أو تعديل أي جهاز ضوئي قد يحدث التباسا مع الأجهزة الضوئية المساعدة للملاحة الجوية ،كما يجوز لها فرض ما يلزم من القيود على المنشآت التي يتصاعد منها دخان أو كل ما من شأنه أن يؤثر على الرؤية في جوار المطارات أو على تأمين سلامة الملاحة الجوية .

اشتراطات الارتفاق الجوي 


يتم تحديد أسطح الحد من العوائق "ميول – مناسب – مسافات" وفقا للقواعد القياسية للمنظمة الدولية للطيران المدني وتعليمات الشركات المصنعة وتختلف الضوابط التي يتم تطبيقها على كل قطعة أو اتجاها بالنسبة لعناصر المطار المختلفة "الممرات –الممرات الفرعية و الممرات الهوائية والأجهزة الملاحية التي تخدم عمليات الطيران".

مسئوليات سلطة الطيران المدني


 تكون في أن أي عقار يتم أقامته أو تعليته أو استخدامه بالمخالفة للاشتراطات المحددة تفصيلا وعلى نحو واضح في ترخيص الطيران المدني يعتبر عائقا للطيران المدني ويجب إزالته حفاظا على السلامة وكفاءة المطارات والأجهزة الملاحية وحفاظا على سلامة المواطن والممتلكات تقوم سلطة الطيران المدني باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال العقارات التي يثبت مخالفتها لأقصى منسوب صادر به ترخيص الطيران المدني والتنسيق مع الجهات الإدارية المعنية وإخطارها بأي تعديل يتم بهذا الشأن .

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة