صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الآثار» تصدر كتابًا بالإنجليزية حول مقبرة «خع إم حات»

أ ش أ

الأحد، 11 مارس 2018 - 02:58 م

أصدر مركز تسجيل الآثار بوزارة الآثار، كتابا جديدا باللغة الإنجليزية عن مقبرة "خع إم حات"، وذلك امتدادا لإصدارات الوزارة للكتب العلمية والأثرية.

 

وأوضح مدير عام مركز تسجيل الآثار بوزارة الآثار د. هشام الليثي، في تصريح اليوم الأحد، أن الكتاب يضم العديد من المعلومات حول كيفية اكتشاف المقبرة وتخطيطها المعماري، والوصف الأثري لجميع المناظر والنقوش على جدرانها، بالإضافة إلى 112 صورة فوتوغرافية توضح تلك النقوش باللونين الأبيض والأسود، و39 لوحة فاكسميلي لنقوش المقبرة "الرسومات الخطية". 

 

وأضاف "الليثي"، أن الكتاب يحتوي أيضا على 15 سكويز "نسخة مطبوعة من الكرتون المبلل لجدران المقبرة"، مهداه من معهد جريفيث بجامعة أكسفورد بانجلترا، موضحا أن مقبرة "خع إم حات" تحمل رقم 57، وتقع بمنطقة شيخ عبد القرنة بطيبة الغربية "البر الغربي بمدينة الأقصر"، وقد عاش صاحب المقبرة في عهد الملك "أمنحتب الثالث" خلال الأسرة الـ18 بالدولة الحديثة، وكان يدعي "ماحو" ويشغل منصب الكاتب الملكي، كما لقب بالعديد من الألقاب الشرفية منها "الكاتب الملكي"، و"المشرف على مخازن مصر العليا والسفلى".

 

وقال مدير عام مركز تسجيل الآثار، إن المقبرة تبدأ بسلم يؤدي إلى فناء مكشوف به مدخل المقبرة الذي يؤدي إلى صالة مستعرضة، ثم ممر يؤدي إلى صالة طولية منها إلى مدخل يؤدي إلى حجرة داخلية في جدرانها 3 نيشات بها تماثيل للمتوفى وزوجته "تي".

 

وأشار "الليثي"، إلى أن الوصف الأثري للكتاب قام به الأثري المرحوم محمد عبد اللطيف الطنبولي عام 1968، وقام بمراجعته عالم الآثار شارلز كوينتز عام 1970، وتمت مراجعته اللغوية بواسطة سنثيا شيخ الإسلام عام 2016، ونقل المرحوم د. عبد العزيز صادق  الكتابات الهيروغليفية عام 1968، وراجعها المرحوم أحمد عبد الحميد يوسف، وقام بالرسومات الخطية منيرة دمرداش، وفريد مصطفى، وفؤاد عبد الحميد، وصبري السيد، ومحمد علي، ومحمد السباعي، وقام بعمل الرفع المعماري والخرائط التوضيحة المهندس حسن العشيري، وراجع الكتاب بالكامل د. كرستيان لوبلان عام 2017.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة