صورة مجمعة
صورة مجمعة


«الخلع في الإسلام» تثير الجدل.. سعاد صالح تنفي وكريمة يرد

إسراء كارم

الأحد، 11 مارس 2018 - 05:58 م

 

تسبب تصريح جديد حول الخلع في الإسلام من الدكتورة سعاد صالح رئيس قسم الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر، إلى إدخالها في أزمة جديدة خصوصًا بعد تصريحات سابقة منها، مازالت بسببها قيد التحقيق.


وجاء تصريح  الدكتورة سعاد صالح، خلال مداخلة تليفونية لها مع الإعلامي أحمد عبدون في برنامجه «عم يتسائلون»، تشير خلاله إلى «لفظ الخلع» موضحة أنه لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية كلفظ أو كمعنى.


وأوضحت «صالح» أن الزواج في الإسلام مؤبد، وهو حياة استقرار، ولكن اختلاف الطبائع هو ما يتسبب في وجود المشاكل والخلافات، وبعد الفشل باللجوء للحلول السلمية يلجأ الطرفين للخلع أو الطلاق.


وقالت إن لفظ «الخلع» لم يكن موجودًا كمسمى قبل تشريع القانون له، ولم يوجد في القرآن الكريم أو على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، وظهر في مجتمعنا ما يسمى قانون الخلع، عندما لا تطيق الزوجة العيشة والمعاشرة مع الآخر.


وعلى أثر هذا التصريح، فُتحت النيران في وجه الدكتورة سعاد صالح، خصوصًا من مواقع السوشيال ميديا.


أحمد كريمة: ليس كل ما يعلم يقال للناس


وفي هذا الصدد أوضح الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بأن المقصود من تصريح الدكتورة سعاد اللفظ وليس المعنى.


وأكد خلال تصريحه لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنها لا تنفي المشروعية، فمن المقرر شرعا أن الخلع مشروع كأحد فُرق عقد الزواج، مستشهدا بقول الله تعالى: «فلا جناح عليهما فيما افتدت به».


وأضاف كريمة، أن وجه الدلالة يتمثل في أن الطلاق مقابل مال أو عوض هذا هو الخلع، وفي السنة النبوية حديث المختلعة ودليل الإجماع أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: «يا رسول الله، ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقبل الحديقة وطلقها تطليقة».


وأشار الدكتور أحمد كريمة، إلى أنه من المستبعد أن أستاذة للفقه الإسلامي تنفي مشروعية الخلع، موضحًا أن اللبس قد يكون لكونها أرادت القول بعدم وجود اللفظ في القرآن الكريم، إلا أن اللفظ ورد في السنة النبوية فهناك «زمن للمختلعات»، فالخلع مشروع والقانون لم يخترعه ولكن قنن الخلع أنه يكون أمام القضاء، فهو مشروع.


وتابع الدكتور «كريمة» تصريحه، قائلا: «ننصح العلماء بأن ليس كل ما يعلم يقال للناس، وتحليل لفظ الخلع ورد أم لم يرد ما كان لها أن تذكر ذلك لعدم حدوث لبس وبلبلة، وهو ما حدث بالفعل».

 

سعاد صالح: حسبي الله ونعم الوكيل


وردت الدكتورة سعاد صالح، على ما أثير من ضجة حول تصريحها، فقالت: «حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم وكل إعلامي بلا ضمير»، مؤكدة أنها قصدت اللفظ وليس ما يعنيه.


وأعربت الدكتورة سعاد، خلال تصريحها لـ«بوابة أخبار اليوم»، عن استيائها من تصيد ما أسمتهم بمعدومي الضمير وبعض مرتادي السوشيال ميديا لها، قائلة: «لا يهمني التوضيح أنا كرهت الإعلامين الظالمين وكتر خيرهم على اللي بيعملوه فيا».


واستكملت تصريحها: «هل كلمة خلع وردت في القرآن الكريم أم ما ورد هو معناها بأن تفتدي نفسها بالمال وهو ما ورد في سورة البقرة، لم يرد اللفظ ولكن ورد المعنى وهذا ما قلته».


وأنهت الدكتورة سعاد صالح تصريحها، قائلة: «بتقطعوا في لحم سعاد صالح  ليه، لما الكلام واضح إيه لزمة التشويه والسوشيال ميديا، فوضت أمري لله».

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة