صورة توضيحية
صورة توضيحية


خبراء يقدمون روشتة للتعامل مع «التسوق الإلكتروني»

أحمد عبدالفتاح

الأحد، 11 مارس 2018 - 10:11 م

جرائم جديدة وجدت طريقها لشارع المصري، واستغلت غياب الوعي لدى الكثير من المواطنين، فاستطاع أصحاب السوء أن يتسللوا من خلالها، وأن يوهموا المواطنين بانخفاض أسعار المنتجات فيها، مما أوقع المستخدمين كفريسة لها.. إنها جرائم مواقع التسوق الإلكترونية.

 

وترصدت «بوابة أخبار اليوم»، في التقرير التالي آراء الخبراء في كيفية تجنب تلك الجرائم، خاصة بعد مصرع سائق كريم، واصطياد شاب وقتله عن طريق موقع التسوق الإلكتروني الشهير «أولكس».

 

لا يوجد عقوبة قانونية 

قال القاضي محمد الألفي، رئيس الجمعية المصرية لجرائم الإنترنت، «إن على المواطن الذي يقوم بالتسوق على الإنترنت أن لا يثق إلا فيما يراه، حيث إن مواقع الشراء والبيع على الإنترنت لا يقع عليها أي مسئولية قانونية، نظرا لأنها جميعها تضع شرطا أمام المواطن في حالة عمل أكونت على تلك المواقع، بأنها غير مسئولة عن البضاعة التي تباع من خلالها، وبالتالي فهي لا يقع عليها أي مسئولية قانونية».

 

وأشار «الألفي» في تصريح خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن كثرة الحوادث في الآونة الأخيرة بسبب مواقع وتطبيقات التسوق على الإنترنت ترجع إلى قلة الوعي لدى المستخدمين في إعطاء المستخدم الثقة الكاملة أثناء تعامله مع أحد الأشخاص عبرها، دون أن يعرفه وهو ما يجعله يقع في خطأ كبير.

 

وتابع أن شركتي «كريم وأوبر» تختلف عن تطبيقات ومواقع التسوق على الإنترنت، لأن العقد بينها وبين السائق والعميل يلزمها بالحفاظ على حقوق كل منهما وحماية كل طرف.

 

العقوبة تصل للإعدام

 

قال المستشار خالد القوشي، الخبير القانوني والدستوري، «إنه في الفترة الأخيرة انتشرت بشكل كبير جرائم البيع والشراء عبر الإنترنت، وهي ما تعتبر كارثة كبيرة في الوقت الحالي، خاصة أن هناك العديد من النصابين الذي توغلوا إلى تلك المواقع وأنشأوا مواقع وصفحات للنصب على المواطنين من خلال عرض بضائعهم بأسعار قليلة لوهم المواطنين ثم النصب عليهم».

 

ولفت «القوشي» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن القانون غلظ من عقوبة البيع بدون ترخيص والغش في المنتجات بأن تصل العقوبة من شهر إلى 3 سنوات، مشيرا إلى أن في حالة النصب واقترانه بالقتل كما حدث في جريمة النزهة عن طريق"أولكس"، تصل العقوبة إلى الإعدام لأنه قتل مع سبق الإصرار والترصد.

 

وشدد الخبير القانوني إلى أنه على الشخص الذي يقوم بالشراء على الإنترنت بتوخي الحرص من خلال التعرف على السجل التجار ومعرفة المصنع المنتج للبضاعة أو المنتج بجانب معرفة السلعة وفي حالة النصب عليه أن يتوجه إلى جهاز حماية المستهلك.

 

الداخلية ودورها

قال العقيد حاتم صابر الخبير الأمني، «إن تلك الجرائم ليس من السهل إيقافها بل سوف نشهد جرائم مماثلة في الفترة المقبلة على الرغم من المجهودات الأمنية الجبارة لافتا إلى أن على وزارة الداخلية أن تقوم بعمل قاعدة بيانات عن تلك المواقع والمستخدمين لها حتى يكون من السهل معرفة الأشخاص بداخلها».

 

ولفت الخبير الأمني إلى أن تحديد مكان تتم فيه عمليات البيع بعد الاتفاق بين البائع والمشتري على مواقع التسوق سوف يقلل من تلك الحوادث من خلال الالتقاء بمكان عام وسط المواطنين وتحت إشراف أمني.

 

سائق كريم

كشفت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، تفاصيل العثور على جثة سائق مقتولا داخل سيارته أمام كمبوند الصحفيين بمنطقة الشروق.

البداية عندما تلقى قسم شرطة التجمع الأول بلاغا من شرطة النجدة، بالعثور على جثة لشخص متوفى داخل سيارة بمنطقة عصافير الجنة أمام كمبوند الصحفيين، وبالانتقال والفحص عُثر على جثة "محمود حسن، 30 سنة، سائق بشركة كريم داخل السيارة رقم "ن ن ع 856" ماركة ميتسوبيشي لانسر" ملك والده، وملفوف حول رقبته شال أسود اللون مثبت طرفه بمسند الكرسي.

 

وكشفت تحريات البحث الجنائي أن وراء ارتكاب الواقعة كل امن "أحمد.ر"، 25 سنة، عاطل، و"أحمد.ا"، 22 سنة، عاطل، وعقب تقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة اللازمة بأماكن ترددهما أسفرت إحداها عن ضبطهما، وبمواجهة المتهمان بما ورد من معلومات وما أسفرت عنه التحريات اعترفا بارتكاب الواقعة وقررا أنه نظرًا لمرورهما بضائقة مالية اختمرت في ذهنهما فكرة سرقة أحد سائقي شركة كريم لنقل الركاب والاستيلاء على ما بحوزته من مبالغ مالية وهاتف محمول كرهًا عنه.

 

واقعة نصب جديدة

كشفت إجراءات النيابة العامة برئاسة المستشار عمر الباز مدير نيابة دار السلام، خلال التحقيقات عن واقعة نصب جديدة عبر موقع "أولكس"، أشهر موقع بيع منتجات عبر الإنترنت.

 

وكانت البداية، عندما عرض المجني عليه "عبد الرحمن.أ.م" 19 سنة، طالب، هاتفه المحمول للبيع على موقع "أولكس" عبر الإنترنت، وتم مراسلته من قبل المتهم "أحمد.ن.ي" عبر الشات، واتفق معه على شراء هاتفه بمبلغ 3 آلاف جنيه، كما اتفق معه لمقابلته الساعة 12 بعد منتصف الليل، بمنطقة المعادي، وتحديدًا بـ"كورنيش النيل"، فقابله المجني عليه في نفس الميعاد المتفق عليه، وأعطى له التليفون، وأخذ منه المبلغ المتفق علية أيضًا، وبعد مغادرة المتهم المكان، تفاجئ المجني عليه أن المبلغ الذي حصل عليه مقلد "فلوس مزوره"، تحرر على ذلك المحضر رقم 198 لسنة 2017 جنح دار السلام.

 

قتل شاب من خلال «أولكس»

تباشر نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار إسلام الجوهرى، وإشراف المستشار إبراهيم صالح، المحامى العام الأول، التحقيق مع متهمين اثنين بقتل شاب أثناء شرائه لاب توب منهما، وأمرت النيابة بتشريح الجثة والتصريح بالدفن عقب الانتهاء من إعداد تقرير الصفة التشريحية.

 

وكشفت تحقيقات المستشار أحمد خالد، مدير النيابة، أن المجنى عليه يدعى "محمد"، مهندس، وكان يبحث عن جهاز "لاب توب" بسعر يتناسب مع قدراته المالية، على تطبيق أولكس، وتعرف على شخصين اوهماه بان لديهما ما يبحث عنه، واتفقا على لقائه في مساكن الشيراتون بشرق القاهرة، وبمجرد وصوله سرقوا ما بحوزته وطعنوه بالأسلحة البيضاء، فأسقطوه قتيلا، تحرر المحضر اللازم وتباشر النيابة التحقيق.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة