جمال شوقي
جمال شوقي


الأعلى للإعلام : شكوى واحدة بمخالفة ضوابط «الوطنية للانتخابات»

شيماء محمد

الإثنين، 12 مارس 2018 - 01:56 م


يتابع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد، والهيئة الوطنية للإعلام برئاسة حسين زين، مدى التزام وسائل الإعلام بالضوابط التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وبعد مرور أسبوعين على بدء فترة الدعاية للانتخابات الرئاسية - التي تجرى بالداخل في أيام 26 و27 و28 مارس الجاري - قال جمال شوقي رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام إن المجلس رصد شكوى وحيدة من حملة المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى ضد الإعلامي محمد الغيطي، وأصدر المجلس عقوبة بشأنها ضد الغيطي، تمثلت في وقف البث لمدة أسبوع، وغرامة مالية.


وأضاف “شوقي ” أن المجلس أحال الغيطي للتحقيق في نقابة الإعلاميين، وقدم التماسًا لتخفيف العقوبة ولكن تم رفضه، إلا أن محامي “موسى مصطفى” قال إن العقوبة غير كافية لأنه أساء لعائلة موكله.


وأوضح إن البيان الذي أصدره المجلس بشأن التزام وسائل الإعلام بضوابط التغطية التي أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابية يعتبر بمثابة تنبيه لوسائل الإعلام، وإذا تم رصد مخالفات أخرى يتم توقيع عقوبات مباشرة ضد مرتكبيها.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، القرار رقم (9) لسنة 2018 بشأن تنظيم إجراءات وضوابط التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية لعام 2018، ونص القرار على أنه لجميع وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية والرقمية والإعلاميين الدوليين المعتمدين، القيام بالتغطية الإعلامية لإجراءات الاقتراع والفرز للانتخابات الرئاسية، وفقًا للضوابط المنصوص عليها في هذا القرار.

ونص القرار على أن يتولى كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، تلقي طلبات ومتابعة وتغطية الانتخابات الرئاسية لعام 2018 إعلاميًا، من المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والقنوات التلفزيونية والإذاعة العامة والخاصة وكافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والمواقع الإلكترونية التي تخضع لها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة