القائم بالاعمال السفير الامريكي، توماس جولدبرجر
القائم بالاعمال السفير الامريكي، توماس جولدبرجر


القائم بأعمال السفير الأمريكي: روسيا ليست شريكًا يعتمد عليه

هايدى الدسوقي

الإثنين، 12 مارس 2018 - 09:02 م

قال القائم بأعمال السفير الأمريكي توماس جولدبرجر، إن تاريخ روسيا في العلاقات يؤكد أنها لا يمكن أن تكون شريكًا قويًا يمكن الاعتماد عليه، مؤكدًا: "وسائل الإعلام الأمريكية تتحدث عن قلق الأمريكيين من الدور الذي تمارسه روسيا في مناطق عديدة مثل أوكرانيا أو حول ما تردد حول تدخلهم في الانتخابات الأمريكية لكننا نؤكد أننا ليس لدينا أزمة أو مشكلة".

وأكد توماس في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، ترحيبه بالتعاون المصري السعودي لأن مصر والسعودية لديهما الكثير ليقدمانه، مضيفًا: "نراهما دولتين حليفتين، ونرحب جدًا بتعاونهما سويًا وهذا أمر مفيد وإيجابي للجميع".

وحول الخلاف "القطري المصري"، أعرب القائم بالأعمال الأمريكي عن أمل الولايات المتحدة أن يكون هناك حل سريع للخلاف لأنه استمر لفترة كبيرة وهو ليس من مصلحة أي من الاطراف استمرارية الخلافات لأنه يخل باستقرار المنطقة، وذلك هو ما أوضحه الرئيس دونالد ترامب.

أما بالنسبة للتعاون الاقتصادي بين مصر وأمريكا، أكد: "هناك تطور سريع وكبير خاصة العام الماضي وأتوقع وجود مزيد من الشركات الأمريكية خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية التي تجذب المستثمر الأجنبي لمصر وذلك لا يشمل فقط الإصلاحات الكلية للاقتصاد أو المتعلقة بالسياسة النقدية أو الموازنة لكن هناك إجراءات لتسهيل عمل الشركات الأجنبية مما يساعد على مزيد من الاستثمار والتغلب على العقبات التي واجهت قبل ذلك الشركات الخاصة".

وأشار إلى أن هناك فرص كبيرة جدًا للشركات الأمريكية للعمل في مصر وخدمة الاقتصاد وتحقيق أرباح، مضيفًا: "مثال على ذلك إحدى الشركات الأمريكية التي قامت الأسبوع الماضي بعمل توسعات كبيرة في عملها بمصر وهذه التوسعات شملت زيادة عدد العمالة المصرية ومضاعفة الصادرات التي تصدرها مصر إلى دول إفريقية ودول أخرى في المنطقة لمنتجات يتم إنتاجها بمصر".

وأكمل: "هناك مشاكل للاستثمار في مصر كبطء الإجراءات الخاصة بالتخليص الجمركي لبعض البضائع والمنتجات ولكن بالمقارنة بين هذه المشاكل والفرص المتاحة وبين الإمكانيات التي يمكن تحقيقها من التواجد بمصر فإن المشكلة لا تُذكر، وعلى هذا الأساس يتم اتخاذ القرار بالاستثمار والتوسع في مصر".

واستطرد: "أعتقد أن المزيد من الشركات ستعلن عن المزيد من التوسعات في مصر وعلى سبيل المثال شركة (أوبر) للنقل التي وضعت مركزها الإقليمي لخدمة العملاء والسائقين بمصر، وهذا المركز يقدم خدماته في مصر وإفريقيا وباكستان والشرق الأوسط، وذلك نظرًا للقوة البشرية المدربة المؤهلة الذيبن يمتلكون عدة لغات عديدة بجانب وجود قاعدة تكنولوجية يمكن التعامل بها، لذلك تستطيع الشركة تقديم خدمات مميزة لعملائها من خلال تواجدها بالسوق المصري".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة