جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية بأسوان

مصطفي وحيش- عواد شكشك

الثلاثاء، 13 مارس 2018 - 03:46 م

 

افتتح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان، والذي يعد الأكبر من نوعه عالميًا من حيث تجمع هذا الكم في مكان واحد.

 

ودشن الدكتور محمد شاكر، محطة لتوليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية قدرة 50 ميجاوات والتي تنفذها شركة «Ibvogt, Infinity» ، وذلك في منطقة بنبان شمال مدينة أسوان، بحضور وفد رفيع المستوى من وزارات الكهرباء والاستثمار وعدد من مؤسسات التمويل الدولية وعدد من الشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية، والتي فازت في المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية.

 

وقال وزير الكهرباء، إن هناك جهودًا كبيرة تقوم بها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في هذه المشروعات، حيث قامت الهيئة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختلفة لتنفيذ الأنشطة المختلفة لإنشاء مشروعات تعريفة التغذية بمنطقة بنبان، ومن بين تلك الجهود إتاحة الأراضي للمستثمرين بنظام حق الانتفاع.

 

وأضاف شاكر، أن إجمالي المساحة المخصصة لمشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية بلغت حوالي 37 كم2.

 

وتابع شاكر، أنه تم تقسيم الأراضي إلي مساحات مختلفة، بعدد 45 قطعة أرض تكفي لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من الخلايا الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلي حوالي 1750 ميجاوات.

 

وأوضح شاكر، أن الهيئة، قامت بالتعاقد مع شركة لإدارة المرافق «Facility Management»، التي قامت بالعديد من الأنشطة، منها إنشاء مكتب للتواصل الاجتماعي مع المجتمع المدني بمدينة أسوان، إنشاء مجمع سكني للعمالة، والتعاقد مع شركة مياه أسوان للتخلص من مياه الصرف الناتجة من الموقع، تعيين استشاري لدراسة المخاطر علي الطريق الصحراوي السريع أمام الموقع لتفادي الحوادث نظرًا لكثافة السيارات بالموقع.

 

وأكد شاكر، أنه يجرى إنشاء محطة توريد مخلفات، ومركز إدارة لوجيستية داخل الموقع، تجهيز مخزن للسولار، تجهيز استراحة للزوار، تجهيز مركز لتدريب العمالة.

 

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن هيئة الطاقة المتجددة قامت بتوفير مساحة 50 ألف متر مربع في الأرض الشاغرة وغير المستغلة بموقع بنبان لمدة عامين، لإقامة منطقة خدمات لوجيستية لصالح جميع المستثمرين بكونها ضرورة فنية لازمة لتنفيذ ما ورد بالموافقة البيئية الصادرة عن جهاز شئون البيئة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة