كلية طب قصر العيني 
كلية طب قصر العيني 


الثلاثاء.. افتتاح أقدم متحف لأمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني 

إيمان طعيمه

الأربعاء، 14 مارس 2018 - 01:34 م

تفتتح كلية طب القصر العيني، جامعة القاهرة، الثلاثاء 20 مارس،  أكبر وأقدم متحف عينات أمراض النساء والولادة بعد التجديد الكلي والتحديث لخدمة التعليم الطبي في القرن الـ 21. 


يعد المتحف أقدم وأوسع وأكبر مستودع عينات للأمراض النسائية والتوليد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وافتتح قديما عام 1929 ويضم أكثر من 1300 عينة من حالات نادرة وغامضة. 


المتحف وليدة عقل للأستاذ الدكتور نجيب باشا محفوظ طبيب أمراض النساء الملكي ومؤسس أول خدمة مخصصة في طب النساء والتوليد في مصر، وقد حقق إشادة عالية وطبعت نماذجه في أطلس نشر في ثلاث مجلدات في بريطانيا عام 1947. 


يأتي افتتاح المتحف تزامناً مع بدء أعمال المؤتمر السنوي لقسم التوليد وأمراض النساء والذي يعد الأكبر من نوعه في مصر، وبالإضافة إلى ذلك، ستمنح الإدارة ميدالية سنوية باسم الأستاذ الدكتور نجيب باشا محفوظ إلى طبيب جدير. 


وقد تم تمويل عملية التجديد من قبل عائلة الراحل نجيب باشا محفوظ بحيث ينطوي على إعادة تصميم كامل لمساحة المتحف، وسبل العرض والإضاءة، ولأرشفة الرقمية لجميع المحتويات وعرضهم على الانترنت بعد إنشاء موقع جديد وأيضا إنشاء غرفة محاضرات صغيرة لأغراض التدريس للطلبة.


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة