صورة خلال المؤتمر
صورة خلال المؤتمر


إعلان النتائج الأولى لبرنامج التعاون عبر الحدود لدول البحر المتوسط

حسن هريدي

الخميس، 15 مارس 2018 - 12:41 م

 

نظمت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، وبرنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط، ،الخميس 15 مارس ، مؤتمرا لإعلان نتائج وإنجازات المرحلة الأولى من البرنامج بحضور د.سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وفرانشيسكو بيجليارو، رئيس مقاطعة ساردينيا بإيطاليا، والسفير جيامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدى القاهرة، و دييجو إسكالونا، رئيس التعاون ببعثة الإتحاد الأوروبي في القاهرة، و آنا كاتى، رئيس إدارة برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر المتوسط، والدكتور أحمد الشعراوى، محافظ الدقهلية.

وعرض خلال المؤتمر، نتائج ونجاحات المرحلة الأولى من البرنامج وكذا عرض نماذج للمشاريع المصرية التي حققت إنجازات ملموسة حيث شاركت في المرحلة الأولى من البرنامج 14 دولة من شمال وجنوب البحر المتوسط، وتم تنفيذ 95 مشروع فيما بينهما وشاركت مصر في 29 مشروع من بين هذه المشاريع وتم تنفيذهم من خلال 38 جهة مصرية بقيمة تمويل حوالي 11.6 مليون يورو من الاتحاد الاوروبى، ومن المتوقع أن تشارك الجهات المصرية بنحو 122 مشروعا خلال المرحلة الثانية.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، خلال كلمتها فى المؤتمر، أن الانجازات التى حققتها مصر فى اطار هذا البرنامج وتعاونها مع دول حوض البحر المتوسط يتم فى اطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى .

واشارت إلى حرص الحكومة المصرية على توفير تمويل للقطاع الخاص من أجل أن يساهم فى توفير فرص العمل، موضحة إلى أن معظم مشروعات برنامج التعاون عبر الحدود تمت من خلال الحكومة لكن بعضها من خلال القطاع الخاص.

وذكرت الوزيرة، أن اختيار البرنامج مصر لاقامة هذا المؤتمر نظرا لنجاح المشروعات التى اقيمت فى مصر.

وقدمت الوزيرة، الشكر والتقدير للاتحاد الاوروبى على الدعم المقدم لمصر، موضحة أن الوزارة حريصة على استفادة كافة المحافظات من الدعم المقدم من الاتحاد الاوروبى حتى لا يفوت احد الركب، مشيرة إلى أنه قبل هذا المؤتمر عقد اجتماعا لبحث احتياجات المحافظات الاكثر احتياجا التى تقع على البحر الابيض المتوسط.

وأشارت الوزيرة إلى المرحلة الجديدة من البرنامج حتى 2020 تهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وهذه المرحلة ستقوم بتمويل المشاريع في مختلف المجالات .

الجدير بالذكر أن البرنامج يهدف إلى فتح أفاق جديدة وتعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأورومتوسطية وتمول من خلاله مشروعات في مختلف المجالات لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة، ويستهدف البرنامج القطاع العام والقطاع الخاص، والمحافظات المصرية المؤهلة للاستفادة من البرنامج هي: كفر الشيخ، الدقهلية، الاسكندرية، الشرقية، مطروح، بورسعيد، البحيرة، الاسماعيلية، دمياط، وقد تم توقيع الإتفاق التمويلي للمرحلة الثانية من البرنامج (ENI CBC Med 2017-2020) بتاريخ 8 يناير 2018، وتم تقديم مقترحات المشروعات خلال الدعوة الأولى التي إنتهت في يناير الماضى، ومن المتوقع فتح التقديم في إطار الدعوة الثانية في سبتمبر 2018.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة