جانب من المبادرة
جانب من المبادرة


وزارة الشباب تطلق مبادرة لتأهيل ٢٥٠٠ شابة لمتطلبات سوق العمل

حسن هريدي

الخميس، 15 مارس 2018 - 01:20 م

 

أطلقت وزارة الشباب والرياضة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركة مايكروسوفت مصر مبادرة تأهيل الشابات لمتطلبات سوق العمل في أكثر من ٤٣ مركز شباب في جميع محافظات مصر، وذلك احتفالًا بيوم المرأة العالمي تحت شعار «المستحيل مش ليكي» حيث تستهدف المبادرة أكثر من ٢٥٠٠ شابة من سن (١٨-٣٥) والتي ستستمر لمدة ٥ أيام.

تم تصميم البرنامج التدريبي لهذه المبادرة لتغطي الاحتياجات والمتطلبات الأساسية لأي وظيفة، فبعد الانتهاء من البرنامج ستستطيع المتدربات التعامل بشكل أكثر احترافية في بيـئة العمل وباستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة في أداء المهام المطلوبة منها مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني ورفع التقارير ومهارات الاتصال والتفاوض والعرض وإدارة الوقت والتفكير الإبداعي ومبادئ الإدارة المالية.

تأتي أهمية المبادرة في التأكيد على دور المرأة العاملة في المجتمع والسعي للمساواة بين الجنسين وتمكين الشابات للحصول على فرص متكافئة للوصول لأهداف التنمية المستدامة العالمية ورؤية مصر ٢٠٣٠، حيث بلغت نسبة مساهمة المرأة في قوة العمل ٢٢.٩٪ من إجمالي قوة العمل (١٥-٦٤ سنة) وهى تمثل ما يقرب من ثلث مساهمة الرجال التي تبلـغ ٦٩.٩٪ على الرغم من أن نسبة الإناث المقيدات بالتعليم العالي هي ٤٧.٩٪  مقابل ٥٢.١٪ للذكور، كما بلغ معدل البطالة ٢٣.٦٪ للإناث مقابل ٨.٩٪ للذكور حيث أن ٢٦.٤٪ من الإناث يستخدمن الحاسب الآلي و٢٥.٣٪ يستخدمن الإنترنت كما ورد بالبيان الصحفي الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ٢٠١٨.

 

وقد أكد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، خلال كلمته، أن الوزارة تعمل على تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة التي تستهدف تعزيز تمكين الفتاة المصرية في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، توافقاً مع دور الدولة المتواصل لتأكيد كامل حرصها على تدعيم دور المرأة وتفعيل قدراتها بشكل أكثر إيجابية وإنتاجية.

وأضاف أن مبادرة "المستحيل مش ليكي" تأتي في ضوء دعم مشاركة الفتيات بمختلف المحافظات في مجال التكنولوجيا والمهارات الحياتية والوظيفية بهدف التأهيل لسوق العمل، كإحدى البرامج والمبادرات التي تستهدف المرأة والفتاة المصرية بشكل خاص للإعلاء من مساهمتها في تحقيق النهضة المجتمعية وأهداف التنمية المستدامة للدولة، من خلال تعزيز التواصل مع المرأة المصرية في المناطق النائية والحدودية لضمان مشاركتها الفعالة على أوسع نطاق في مختلف المجالات.

وصرحت رانده أبو الحسن، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر "أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يسعى بشكل مستمر لدعم وتمكين المرأة والوصول للمساواة الحقيقية بين الجنسين في البيئات المختلفة في المجتمع وخاصةً في بيئة العمل، وأن البرنامج لديه أولوية لبرامج المرأة والدمج المجتمعي في جميع مشاريعه، وأن رؤية هذا الإقبال والحماس من قبل الشابات المتدربات هو المحرك الأساسي لبداية تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠".

 

قال خالد عبد القادر، المدير العام لدى شركة مايكروسوفت مصر: "تؤمن شركة مايكروسوفت بأهمية التنوع والقدرة على تنمية روح الابتكار، ولهذا السبب نحن متحمّسون للتعاون مع وزارة الشباب والرياضة في هذه المبادرة التي تعد قصة نجاح ضمن حملتنا العالمية #MakeWhatsNext احتفالًا بيوم المرأة العالمي.

 ونحن نرى أن من واجبنا تمكين الفتيات وتعزيز معرفتهن بالإمكانيات الهائلة التي تقدمها دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كما أننا ملتزمون بمساعدتهن على إطلاق قدراتهن الإبداعية من أجل النجاح في هذه المجالات الهامة.

 المرأة اليوم تتصدر جداول أعمال العديد من الشركات في مصر، لذا فإن توفير بيئة عمل أكثر شمولًا وتنوعًا يساهم بشكل كبير في نجاح المؤسسات، ونحن نشجّع جميع الجهود التي يتم بذلها في سبيل تمكين المرأة، ونتطلع إلى دعم الجيل القادم من القيادات النسائية".

 

والجدير بالذكر أنه تم تدريب مدربي المبادرة على أساسيات المعرفة المالية بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري وذلك في إطار أنشطة البنك المركزي المصري للتوعية بالشمول المالي، ليمثل نتاج هذا التعاون بين المؤسسات المختلفة مساهمة أكبر في مسار تنمية الشابات والشباب وتمكين المرأة والدمج المجتمعي واستغلال التكنولوجيا في تحقيق ذلك.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة