صورة موضوعية
صورة موضوعية


37 لجنة فرعية في الرياض وجدة استعدادا للانتخابات الرئاسية

حازم الشرقاوي

الخميس، 15 مارس 2018 - 01:23 م

أعلنت السفارة المصرية في الرياض والقنصلية العامة بجدة عن بدء استقبال الناخبين لاختيار رئيس الجمهورية في الانتخابات المقبلة، في تمام الساعة التاسعة من صباح غد الجمعة وسط تسهيلات كبيرة.

 

وقامت الوزارة الداخلية السعودية ممثلة في أمن السفارات بتأمين مقر اللجان من الخارج وتسهيل حركة دخول وخروج الناخبين، وأوضحت السفارة المصرية بالرياض في تقرير أصدرته أمس أن عدد اللجان في السفارة بالرياض 15 لجنة والقنصلية بجدة 22 لجنة فرعية بإجمالي 37 لجنة فرعية كما تم تقسيم اللجان الانتخابية على ثلاثة أقسام: لجان رجال، ولجان سيدات، ولجان عائلات. 

 

وأشار التقرير إلى أن وزارة الخارجية المصرية قامت بتعزيز سفارة الرياض بعدد 34 إداريا، وقنصلية جدة بعدد 35 إداريا وذكرت أنه يبلغ العدد الإجمالي للعاملين في العملية الانتخابية بالنسبة لسفارة الرياض حوالي 110 فردا، من الدبلوماسيين والقناصل ومديري المكاتب الفنية والموظفين، وحراس الأمن والخدمات المعاونة. ويبلغ هذا العدد بالنسبة للقنصلية في جدة حوالي 100 فرد.

 

وذكر التقرير أن كفاية هذا العدد من عدمه يعتمد علي مدى كثافة إقبال الناخبين علي العملية الانتخابية، وأضاف التقرير أن وزارة الخارجية المصرية حينما تنظر في أي طلب ترسله السفارة لها بشأن الاحتياجات المالية واللوجستية و الأفراد، فإنها تراعي جيدا سياسة التقشف التي تمر بها البلاد، وعدم تحميل موازنة الدولة بنودا إضافية. 

 

 وحول الخدمات اللوجيستية والتقنية بين التقرير الصادر عن السفارة المصرية أنه تم إعداد سرادقات مكيفة في فناء السفارة لاستقبال الناخبين، إضافة إلي قاعات السفارة الداخلية، وتم شراء عدد من شرائح الإنترنت اللازمة لتشغيل الأجهزة اللوحية «التابلت»، التي وافتنا بها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تجهيز صناديق شفافة لبطاقات الاقتراع، وصناديق خشبية لإبداء الرأي بداخلها، طباعة عدد من اللافتات واللوحات الإرشادية الخاصة بالعملية الانتخابية، توفير أوراق وأحبار وأدوات مكتبية اللازمة للعملية الانتخابية، في حدود ما تسمح به الميزانية. 

 

أما بالنسبة لوسائل نقل الناخبين إلى مقري السفارة والقنصلية شدد التقرير أن السفارة لا تقوم بتوفير وسيلة لنقل الناخبين، ولكن قام بعض رجال الأعمال بالجالية بالاتفاق علي استئجار عدد من الحافلات التي ستقوم بنقل المواطنين من أماكن تجمعهم إلي مقر لجنتي الرياض جدة.

 

وبحسب السفارة فقد تم التنسيق بين رجال الأعمال المتطوعين وممثلي الأسرة النوبية، والتجمعات القبطية وغيرهما من تجمعات وروابط الجالية المصرية بالسعودية، لاسيما أولئك الذين يسكنون في الأحياء التي تشتهر بكثافة سكانية عالية من المصريين، لإبلاغهم بأماكن تجمع الحافلات، وخط سيرها. 


وأكد التقرير أن الأوراق المطلوبة للتصويت أصل جواز السفر المميكن، أو أصل بطاقة الرقم القومي، بالنسبة لجواز السفر يشترط سريان صلاحيته، أما بطاقة الرقم القومي فلا يشترط سريان صلاحيتها. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة