المهندس خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات
المهندس خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات


ننشر قرارات مصنعي السيارات لحساب المكون المحلي في الصناعة

عواد شكشك

الجمعة، 16 مارس 2018 - 05:57 م

 

قال المهندس خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية عرضت  استراتيجيتها المستقبلية لقطاع السيارات ومكوناتها خلال اجتماعها أمس مع ممثلى رابطة مصنعى السيارات ولجنة صناعة مجلس النواب. 


وأضاف سعد في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن  الوزارة اعتمدت علي  ثلاثة محاور رئيسية لقطاع السيارات، منها إعادة النظر في نسبة المكون ليتماشى مع المعايير الدولية، و مراعاة تحديد نسبة القيمة المضافة فى  الصادرات، وإدراج مواصفات قياسية جديدة تعتمد على أنظمة اليورو العالمية لتقليل الانبعاثات.


وأرسل رابطة مصنعي السيارات نسخة البيان الختامي  للاجتماع "لدراسة كيفية احتساب المكون المحلي " في صناعة السيارات  المحلية و يتنضمن عدة نقاط وهم :

1 -  إصدار قرار وزاري بتغيير نسبة المكون المحلي وكيفية احتسابها.


2- تغيير نسبة المكون المحلي مع زيادة نسبة خط التجميع من 15% الي 20%.


3- أنه في حالة عدم تحقيق الشركة المصنعة نسبة المكون المحلي بنسبة 100%، يتم احتساب فقط النسبة المحققة بمعني كون المكون المحلي يمثل 10% من نسبة التصنيع ولكن الشركة حققت 50% فقط من نسبة المكون المحلي يحتسب فقط 5% من نسبة المكون المحلي بدلا من 10%، وهذا ما صادف معارضة من كل الشركات الحاضرة لأن هذا مخالف للقانون رقم 21 لسنة 58 ولخاص بتنظيم الصناعة والذي يشترط في حالة احتساب القيمة المضافة على المكون المحلي ألا تقل عن 25% من نسبة المكون أي انه في حالة تحقيق نسبة 25% تحتسب النسبة الكلية للمكون المحلي وهي 10% في مثالنا هذا.


4- مراعاة قرارات بخصوص نسبة التصدير. 


5- مراعاة نسبة السيارات الفارهة.


6- بخصوص الإستراتيجية الخاصة بصناعة السيارات ما زلت قيد البحث والتقصي لدارسة الشركة الدارسة والتي لا يمكن أن تعرف ما وصلت إليه هذه الدراسة والمتوقع الإعلان عنها بعد الانتخابات الرئاسية وتشكيل الدورة البرلمانية الجديدة.


7 - الملفت للنظر أن هناك أشخاص يعملون في صناعة السيارات في بعض الشركات ولكن متداخلين في إعداد نسب المكون المحلي في الإستراتيجية وهذا ما يعطي بعض الشركات أفضلية علي حساب الآخرين؟
8- تطبيق مواصفات الأورو 4،5 حتي يتطابق مع الأجواء المصرية علما بأن البنزين المصري سيتم مطابقته لهذه المواصفات اعتبارا من السنة القادمة.


و حضر الاجتماع كل من حسام الخطيب مساعد وزير التجارة والصناعة، وأحمد سمير رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، حمدي عبد العزيز رئيس مجلس إدارة شركة أوتوكول، وكذا عدد من مندوبي شركات السيارات المجمعة من "المجموعة البافارية للسيارات، جي بي غبور أوتو، نيسان، العربية للتصنيع، الهيئة العامة للتنمية الصناعية، تويوتا". 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة